لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هناك .. جوائز نوبل للأغبياء !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 177930
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: هناك .. جوائز نوبل للأغبياء !   السبت أكتوبر 06, 2012 5:03 pm




هناك.. جوائز نوبل للأغبياء !









تعد جائزة (إيج نوبل) او جائزة نوبل للأغبياء لتكريم آخر الاكتشافات العلمية الغبية وهي محاكاة ساخرة لجائزة نوبل الحقيقة وتمنح لمجموعة من الناس يقدمون إنجازات علمية غريبة وسخيفة غير ان لها تطبيقات عملية بشكل مدهش. ونطام الجائزة ليس معقدا، ولا مشروطا فهي تمنح في كل المجالات لكل من قدم انجازا أدبيا او علميا مضحكا او ساهم بجدية في الترفيه عن البشرية وافادتها. وتصدر (إيج نوبل) عن جامعة كامبردج البريطانية ويرأسها عالم في الرياضيات والكومبيوتر ورئيس تحرير لمجلة تسمى (سجلات الأبحاث المستبعدة).. ويقام لها احتفال سنوي ضخم ويتم توزيعها كل عام قبل أسبوع من توزيع جوائز نوبل الأصلية في مسرح (هارفرد سانرس) في جامعة هارفرد الاميركية، في كامبريدج، ماساشوستس. وسيتم الإعلان عن هذه الجوائز مطلع الشهر المقبل. وقد جرى امس في جامعة هارفرد الاميركية تكريم بعض الفائزين بجائزة نوبل اللاغبياء خلال الاعوام السابقة. ومن هذه الاكتشافات السخيفة لكن العملية التطبيق والتي نال اصحابها جائزة نوبل للاغبياء خلال الاعوام الماضية: الطائرات الورقية، طيور الفلامنغو البلاستيكية لزخرفة الحدائق، أقنعة الغاز الأولى، ونال عالم النفس الذي اكتشف أن الميل إلى اليسار يجعل برج ايفل يبدو أصغر حجما.(الصور)

بعض الأمثلة للجوائز التي حصل عليها بعض العلماء في مجالات الجائزة: في علم الأحياء: ذهبت الجائزة الأولى لبحث يدرس تأثير طعم اللّبان «العلكة» على أمواج المخّ. وفي الطب: ذهبت الجائزة الأولى لبحث يدرس تأثير صوت المصعد على الجهاز المناعي للإنسان. وفي علم الأرصاد الجوية: منحت الجائزة الأولى لبحث يدعو لاعتماد صوت الدجاج كمقياس لسرعة الإعصار!!.. كما ذهبت إحدى الجوائز في الأدب إلى المحررين بمجلة «النصّ الاجتماعي» لموافقتهم على نشر بحث بلا معنى؛ ولم يفهمه أحد، والذي ادعى مؤلفه أن الواقع ليس موجودًا!! وعلم الكمبيوتر والاتصال لاختراع برنامج يكتشف متى مشى القطّ على لوحة مفاتيح الكومبيوتر! وفي الأدب لكتاب» يشرح أن البشر يأكلون الطعام في أيّ وقت بالرّغم من أنّ بعض الناس لا يحتاجون مثل هذا الطعام».

يذكر أن جائزة نوبل الأصلية تأسست عام 1901 في السويد وتمنح في الطب والفيزياء والأدب والاقتصاد والسلام ... أما جائزة إيج - نوبل (Ig-Nobel) فلم تتأسس إلا عام 1991.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هناك .. جوائز نوبل للأغبياء !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: الأخبار :: غرايب وعجايب-
انتقل الى: