لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 المسكنات أحد أسباب الفشل الكلوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : المسكنات أحد أسباب الفشل الكلوي Jo10
نقاط : 182880
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

المسكنات أحد أسباب الفشل الكلوي Empty
مُساهمةموضوع: المسكنات أحد أسباب الفشل الكلوي   المسكنات أحد أسباب الفشل الكلوي Icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 9:50 am




المسكنات أحد أسباب الفشل الكلوي









رانيا سابا - تعتبر المسكنات التي تسمى بالمشتقات ( غير الاسترويدية ) مثل البروفن والفولتارين احد اسباب الاصابة بالفشل الكلوي المزمن او الحاد خاصة اذا تم تناولها بشكل مستمر على مدى سنوات وفقا لرئيس جمعية امراض الكلى الاردنية الدكتور نبيل العكش .
ولفت د.العكش الى انه:» مع تزايد امراض العصر من صداع والام في الظهر والمفاصل ، تستعمل المسكنات بكثرة في الاردن وبدون وصفة طبية «.
وتعتبر المملكة؛ بحسب ما اورد رئيس جمعية امراض الكلى الاردنية :» أول دولة اجرت عمليات زراعة كلى في منطقة الشرق الاوسط بما فيها العالم العربي وذلك في العام 1972 حيث اجريت هذه العمليات انذاك في المستشفى العسكري في ماركا منوها بان نسبة نجاح عمليات زراعة الكلى في المملكة عالية وتعادل نسبة نجاحها في الدول المتقدمة .
ويبين العكش انه تجرى في المملكة سنويا 200 عملية زراعة كلى , وانه وبعد اجراء عمليات زراعة الكلى في الخدمات الطبية الملكية توالى اجراؤها في مستشفيات القطاع الخاص ووزارة الصحة» .

التبرع بالكلى
د. العكش لفت الى ان:» المتبرع بالكلية يجب ان يكون من اقارب المريض من الدرجة الاولى او الثانية او الثالثة لان التطابق في الكلى يكون اكبر مشددا على ان الاردن يمنع المتاجرة بالاعضاء «.
ويقول انه في حالة عدم توفر متبرع من الاقارب يسافر البعض الى دولة اخرى لاجراء العملية حيث يصاحب هذه العمليات الكثير من المضاعفات موضحا ان بعض الدول العربية والاسيوية تبيح المتاجرة بالاعضاء.
ويضيف ان اهم الامراض التي تصيب الكلى هو الفشل الكلوي الذي ينقسم الى قسمين هما الفشل الكلوي الحاد , والفشل الكلوي المزمن وهو الاهم والاكثر شيوعا.

الفشل الكلوي المزمن
ويوضح ان الفشل الكلوي المزمن ينتهي عادة بفشل لانهائي بوظائف الكليتين , وان المريض عادة يحتاج الى معالجة تعويضية عن طريق غسيل او زراعة الكلى .
ويقول ان السبب الرئيس للفشل الكلوي المزمن هو الاصابة بسكري الدم من النوع الثاني على مدى سنوات طويلة وان الاصابة بالسكري قد يرافقها امراض اخرى مثل ضغط الدم وتصلب الشرايين والتهابات متكررة في المجاري البولية ، وغيرها .
ويشير العكش الى ان الاحصائية الاخيرة التي قامت بها وزارة الصحة بالتعاون مع المستشفيات الخاصة وجمعية امراض الكلى تشير الى ان السبب الرئيس ل 40 بالمئة ممن يغسلون الكلى في الاردن هو سكري الدم من النوع الثاني .
ويؤكد انه ليس كل من يعاني من سكري الدم ( النوع الثاني ) سيصاب بالفشل الكلوي , مبينا ان السبب الثاني للاصابة بالفشل الكلوي المزمن هو ارتفاع ضغط الدم , والثالث التهاب الكبب الكلوية المزمن الذي يصيب السيدات اكثر من الرجال , مشيرا الى ان النوع الثاني من السكري يصيب الاشخاص في سن الثلاثين فما فوق .
وبالعودة الى الفشل الكلوي الحاد يبين انه ناتج عن فقدان سوائل او التعرض لنزيف شديد خلال عملية جراحية مثلا ، او استعمال ادوية معينة تعتبر سامة للكلية مثل بعض المضادات الحيوية .
ويوضح ان بعض مرضى الفشل الكلوي الحاد مهيأون ولديهم استعداد للاصابة بالمرض ، كأن يعاني المريض مثلا من هبوط في ضغط الدم او لديه مشكلات مسبقة في الكلى او تشوه خلقي .

وظائف الكلى وطبيعتها
ويقول ان الفشل الكلوي الحاد قد يستمر اياما او اسابيع , لكن اذا عولج المريض وازيل السبب الذي ادى الى المرض يتم الشفاء وتعود وظائف الكلى الى طبيعتها دون اي اثار جانبية .
ويضيف ان الامراض التي تصيب جهاز الكلى بالاضافة الى الفشل الكلوي هي الحصى في الكلى والتهاب الكلى وحوض الكليتين والمثانة والحالب .
ويؤكد على الاهمية الوظيفية للكليتين لافتا الى ان الوظائف الرئيسة للكلى هي التحكم في مستوى الماء في الجسم والاملاح والترسبات والمواد السامة ، كذلك افراز هرمونات تتحكم في ضغط وقوة الدم , داعيا الى شرب السوائل بكثرة خاصة الماء .

( بترا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسكنات أحد أسباب الفشل الكلوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: