لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 نحو تبييض للاسنان .. آمن وفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : نحو تبييض للاسنان .. آمن وفعال Jo10
نقاط : 182880
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

نحو تبييض للاسنان .. آمن وفعال Empty
مُساهمةموضوع: نحو تبييض للاسنان .. آمن وفعال   نحو تبييض للاسنان .. آمن وفعال Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 19, 2012 10:07 pm




نحو تبييض للأسنان ..آمن و فعال









د.سهاد سلمن حبش - ازدياد الطلب في الآونة الأخيرة على عمليات تبييض الأسنان ، وبشكل ملحوظ ، يدعونا الى القول ان هذا الامر الصحي الشخصي ، ليس بالغريب.
..» الابتسامة الجميلة» ؛ لا تكون ولا تتحقق إلا بأسنان بيضاء نظيفة،صحية وبراقة ، وقد حاول الإنسان منذ القدم ابتكار طرق واستعمال مواد مختلفة لتبييض الأسنان ولكن النتائج كانت محدودة .
ومع التطور العلمي والتقني ، تمكن العلماء من صنع المبيضات المستعملة في أيامنا هذه والقائمة على وجود إحدى مادتين : إما الهيدروجين بيروكسايد
أوالكاربامايد بيروكسايد ، وهذه المواد هي مواد مؤكسدة تقوم بتحرير الأوكسجين عند ملامستها للسن ويتغلغل الأوكسجين في طبقات السن بسبب طبيعتها المسامية مزيلا التصبغات الداخلية ، كما أنه يغير من لون السن الأصلي ويزيده بياضا .



عملية كيميائية
تغير من لون الأسنان الأصلي
ينبغي التنويه إلى الفرق بين تنظيف الأسنان (أو التقليح ) وتبييض الأسنان ، إذ يختلط الأمر على الكثير من الناس ويظنون أن تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان سيغير من لون أسنانهم الأصلي وهذا غير صحيح ، فالتنظيف من شأنه إزالة الكلس المتراكم على الأسنان وإزالة طبقة البلاك والتصبغات الخارجية السطحية ، أي أنه يعيد الأسنان إلى لونها الأصلي فقط ولكنه لايغير من لونها ولا يبيضها .
أما التبييض فهو عملية كيميائية تغير من لون الأسنان الأصلي وتزيل التصبغات الداخلية ،خاصة تلك الموجودة في طبقة مينا الأسنان ( وتصل أيضا إلى طبقة العاج التالية لطبقة المينا وتبيضها ) .

أهم أشكال التبييض
تشمل أشكال تبييض الاسنان وطرقها مايلي :
1-تبييض الأسنان داخل عيادة طبيب الأسنان ،وهنا يستعمل الطبيب مادة هلامية تحتوي على الهيدروجين بيروكسايد بتركيز 35% ، هذه الطريقة تعطي نتائج سريعة وممتازة .
2-التبييض المنزلي، وفيه يقوم طبيب الأسنان بأخذ طبعة لأسنان المريض وتستخدم هذه الطبعة لعمل قوالب بلاستيكية شفافة ،مرنة رقيقة ، تسمح هذه القوالب بأقصى درجة للتلامس بين المادة المبيضة والأسنان . ويقوم الطبيب بإعطاء المريض هذه القوالب بالإضافة إلى مواد التبييض التي يمكن للمريض استخدامها في المنزل والتي تحتوي على مادة الكاربامايد بيروكسايد .
وهذه الطريقة أيضا تعطي نتائج ممتازة من التبييض وتمتاز بأن المريض يستطيع أن يحتفظ بهذه القوالب وأن يستخدمها في أي وقت يريد بحيث يمكن عمل لمسات من التبييض كل ستة أشهر أو سنة إذا أراد .
يجدر الإشارة هنا أن مفعول الهيدروجين بيروكسايدK أقوى بثلاث مرات من مفعول الكاربامايد بيروكسايد, أي أن تركيز 10% من الهيدروجين بيروكسايد يعادل تقريبا تركيز 30% من الكاربامايد بيروكسايد ، لهذا نجد أن الهيدروجين بيروكسايد بتركيز عال ٍ (35%-40%) يستعمل فقط تحت إشراف طبيب الأسنان في العيادة ، ولا يعطى للمريض لاستخدامه في المنزل.
وهناك أشكال أخرى من التبييض التي يستطيع الشخص الحصول عليها من الصيدليات مثل: معاجين الأسنان المبيضة ولصقات التبييض ولكن هذه المواد جميعها تحتوي على تركيز بسيط جدا من المادة المبيضة لذا تكون نتائجها ضعيفة ومحدودة جدا حتى ولو تم استخدامها لفترات طويلة .

ما الآثار الجانبية المتوقع حدوثها جراء تبييض الأسنان؟
الآثار الجانبية المتوقعة بسيطة ومؤقتة وتزول بمجرد التوقف عن استخدام مادة التبييض أو بعدها بيومين أو ثلاثة ، وأهمها:

اولا:زيادة تحسس الأسنان
وهذا يمكن الحد منه باستعمال معاجين الأسنان الخاصة بالأسنان الحساسة والمحتوية على مادة نترات البوتاسيوم وذلك خلال فترة التبييض كلها . كما يمكن استخدام جل من الفلورايد خاص بالأسنان الحساسة، يقوم طبيب الأسنان بتزويد المريض به لاستعماله داخل القوالب الخاصة بالتبييض - بدلا من المادة المبيضة - لبعض الوقت .

ثانيا: تهيج اللثة
وهذا ينتج بالعادة من سوء ملاءمة قوالب التبييض لفم المريض بحيث تضغط على اللثة وتؤذيها ، وقد ينتج أحيانا من تسرب مادة التبييض إلى اللثة ، وفي كلتا الحالتين فإن هذه المشكلة تزول بانتهاء عملية التبييض أو إيقافها .

نصائح
لا ينصح بإجراء التبييض في الحالات التالية :
1-للأشخاص تحت سن 18 سنة.
2-للأشخاص ذوو الأسنان الحساسة.
3-للحوامل و المرضعات.
4-من لديهم التهابات اللثة وأمراضها.
5- أصحاب الأسنان المهترئة وخاصة عند الأشخاص الذين يصرّون ( يصكون) على أسنانهم لا إراديا أثناء النوم.
6 -الأسنان الداكنة جدا كتلك الناتجة عن التفلور أو استخدام المضاد الحيوي التترا سيكلين عند الأطفال فهذه تحتاج لفترات طويلة من التبييض حتى نلمس نتائج جيدة لذا فقد يلجأ الطبيب إلى تغطية هذه الأسنان باستخدام القشور الخزفية لإعطاء نتائج أفضل وأسرع من التبييض .
وتتراوح نتائج التبييض بشكل كبير من شخص لآخر إذ تختلف استجابة الأسنان للمادة المبيضة بحيث يحصل البعض على نتائج ممتازة من التفتيح للون أسنانهم بينما تقل الاستجابة عند البعض الآخر .
أما بالنسبة لبقاء النتائج وديمومتها - التي يتم الحصول عليها من التبييض- فيعتمد ذلك بشكل أساسي على نوعية غذاء الشخص وشرابه وعاداته كالتدخين وشرب الأرجيلة .
وبشكل عام تدوم عملية التبيض عند غير المدخنين ،وتبقى حوالى السنة أو أكثر.
بقي أن نقول إن تبييض الأسنان هو إجراء تجميلي بحت ولكنه يزيد من ثقة الشخص بنفسه ورضاه عن منظره العام .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو تبييض للاسنان .. آمن وفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: