لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد Jo10
نقاط : 180640
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد   الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 11:47 am




الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد



الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد 3714d710

ادوارد عويس امام منزله



وليد سليمان

خلِّد حياتك في مجدٍ تؤسسه
ولا عليك إذا امتدت يد القدر
عجلون والسحر والأحلام والصور
نبع الجمال وحسن خالد عَطِر
عجلون والقلب لا يخلى مرابعه
يممت صوبك والآمال تنتظر
وقلعة الربض الشماء ناطقة
بالخلد والمجد والأجيال تعتبر.

نظم هذه الكلمات ادوارد عويس ابن عجلون الذي ولد فيها عام 1936 ورحل عنها عام 2008، وكان يلقب بـ»قلعة الضاد»، وهو صاحب نظرية العروض اللوني، ونظريات أخرى فنية تقنية في علوم اللغة العربية والخط العربي.

متميز منذ الطفولة

بدأ ادوارد عويس، يكتب محاولاته الشعرية منذ كان تلميذاً في الصف الرابع الابتدائي في عجلون.. وعاش طفولة شاقة ورغم ذلك كان متفوقاً في دراسته حيث كان يُرفع من صف إلى آخر بسرعة بسبب ذكائه وتميزه عن الطلاب الآخرين من أبناء جيله.
وأصدر إدوارد في صباه بعجلون جريدة كانت تُكتب بخط اليد وتُوزع على المدارس والمؤسسات والدوائر!! وكان له حضور اجتماعي منذ أيام الحرب العالمية الثانية وذلك من خلال إلقائه الأشعار في مقهى مدينة عجلون على مسامع من هم أكبر منه سناً. ومن الطريف أنه وأثناء فترة الحرب هذه أخذ يحفظ ما يُبث عبر الراديو الوحيد في بلدة عجلون وذلك ليقوم في ذات المقهى بنقاشها مع الكبار، وإخبار جده بها في البيت.


حبه للعروبة والوطن

وعاش ادوارد شطراً من طفولته في فلسطين حيث كان يعمل والده في بيسان وطبريا ومنطقة جسر المجامع، حيث تركت تلك الفترة اثراً عميقاً في وجدانه.
ومن ذلك فقد احب عويس أرض العروبة جميعها ودافع عن قضاياها عبر أشعاره.. فقد كان شاعراً وطنياً وقومياً عروبياً تشهد له بذلك مواقفه وقصائده.. ونذكر منها مثلاً قصيدة «وفد الجليل»:

وفد الجليل من الجليل – من الربوع الهادرة.
من لوعة الاقصى اطل – كبرق سحب ماطرة
من غضبة المهد المعذب – والخليل الساهرة
من حزن غزة وجهة – ومن الجراح الغائرة
يزجي البشارة والرجاء – لكل روح حائرة
عربية انسابه – وفعالة والآصرة
أهلا بمقدمك السعيد الى الربوع الزاهرة
عجلون تسعد بالمتوج – في القلوب الشاعرة
ابلغ لغرب النهر – اغنية الرفاق الآسرة
عمان ذاكرة العلا – ليست بلهو سادرة
لا شغل بغداد يدوم – ولا ضياع القاهرة.


إدوارد ابن ملك بريطانيا

أما لماذا سُميّ إدوارد عويس بهذا الاسم؟! فلذلك حكاية لطيفة وهي ان عائلة عويس كانت على صلة بامرأة بريطانية وهي «مس باتن» وكانت تسكن في جرش عام 1936 حيث كانوا يتبادلون الزيارات.. وذات مرة حدثتهم مس باتن ان ابن ملك بريطانيا وكان اسمه ادوارد تنازل لأخيه جورج عن وراثة منصب العرش هناك!! لان العادات البريطانية تمنع الملوك من الزواج بغير فتاة بريطانية.. فقد كان ادوارد في الحقيقة يحب فتاة يونانية ويود الزواج بها..وهذا ما كان فعلا.. ومن هذه الحادثة احب والدا «ادوارد عويس» تسمية ابنهما المولود الجديد بهذا الاسم الذي يدل على التواضع والمحبة بالدرجة الاولى.

العائلة المحبة

إنها عائلة وأُسرة محبة لبعضها البعض وللآخرين وللحياة والوطن وللإنسانية.. فقد اهدى ادوارد كل دواوينه القديمة والحديثة الى زوجته «نهيل» وكتب العديد من القصائد إلى بناته وأولاده.. ومن قصيدة مهداة الى نهيل عروس الجمال يقول مؤكداً حبه الرائع:
نهيل نهيل نهيل نهيل
عروس الجمال والاسم الجميل
اقول نهيل فتهفو الزهور
وتشدو الطيور وتزهو الحقول
نهيل نبيذ وعطر وسحر
ونقل شهي وظل ظليل
اقول نهيل تضوع الخزامى
يفيض الربيع ويندى النخيل
ايا نهل اني الوفي الابي
ولي في ودادك عهد اصيل
وتدرين اني عميق الوداد
وانى بحفظ الجميل نبيل

المسيرة الادبية

والشاعر ادوارد عويس عمل مدرسا لمادة اللغة العربية لمدة (30) عاما في شمال الاردن.. لكنه واصل تعليمه حتى حصل على بكالوريوس في الادب العربي ودبلوم دراسات عليا كذلك.. وقد تخرج من بين يديه المئات من طلاب العلم ورجال الوطن والمبدعين.
وعن اهتمامات الشاعر فلم تقتصر فقط على الشعر.. فقد ساهم بالكتابة المسرحية وتأليف الاغاني والاناشيد للاطفال.. كما كتب بعض القصائد باللغة المحكية وكذلك الاغنيات.
وللشاعر قصائد واناشيد معروفة تتغنى بمجد الاردن وجماله ومنها ما يُدرس في كتب المناهج المدرسية الاردنية.. وقد ترجمت بعض اشعاره الى اللغات العالمية.

في عشق عمان

ورغم حبه الجارف لمسقط الرأس عجلون الجميلة بمناظرها الطبيعية والتاريخية الجذابة.. فقد كان يأتي كل فترة الى عمان العاصمة حيث الاصدقاء والمعارف في رابطة الكتّاب الاردنيين نشاهده ونتحادث معه ونجلس معا ليلقي لنا بعض اشعاره ومنها مثلا:
عمان عشقتك فاتنتي
من اقدم عهد
وتظل ورودك ساكنتي
في احلى مهد
وتناجي الرصد
فأهدهد قسوة ايامي
بشموس الغد
عمان بهاؤك منتجعي
واللقيا وعد
سأشيد مجدك في وجعي
ودمي والوجد

قطامي عن عويس

يقول دكتور اللغة العربية سمير قطامي عنه ما يلي «كان ادوارد عويس شاعرا ملأ الجو باشعاره السياسية والوطنية.. ابن عجلون شامخا شموخ جبالها، عميق الجذور كآثارها الخالدة، معطاء كزيتونها، طيب النفس كهوائها، صلب المواقف كصخورها.. فكان لعجلون ان تعطي ببيئتها دورا قويا في تشكيل شخصية المبدع.
انه شاعر نذر نفسه لقضايا وطنه وامته مؤمنا بالحرية والعلد والاخاء، غنى للارض والانسان والوطن والحرية اعذب الشعر واصدقه وبكى حال امته، وبرحيله فقدنا سيفا قاطعا وقلما جريئا ورمزا وطنيا وقلبا نقيا.
ماذا وراءك يا اشراقة الامل
بحر من الحب ام بحر من العلل
فهل أُرتب اوراقي على ثقة
ام هل ارتب اوراقي على خلل

وفاء للشاعر

وكانت المهندسة يارا ادوارد عويس ابنته قد اشرفت واخوتها على جمع واصدار ديوان شعري للراحل بعد رحيله صدر في هذا العام وكان بعنوان «ليالي القمر» والذي استشهدنا بعدد من القصائد الواردة به في هذا المقال.
ولاجل الوفاء لهذه الشخصية الاردنية الشعرية التي يمتزج فيها الحب والمعاناة والوطنية والوصفية والفلسفة والسياسة والوجود وحب المرأة والانسانية فقد قامت الجهات الحكومية المختصة بالعمل والاعداد للامور التالية:
- تسمية شارع في منطقة دابوق بعمان باسمه
- تسمية شارع في عجلون باسمه
- يجري عمل نصب تذكاري للراحل الكبير ادوارد عويس على مدخل مكتبة عجلون العامة
- اطلاق اسمه على القاعة الثقافية الرئيسية لمدينة عجلون فور اتمام بنائها.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشاعر إدوارد عويس صاحب قلعة الضاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الأدبية :: شخصيات وروايات-
انتقل الى: