لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شيء من اللغة .. النمو اللغوي .. ما أعظمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 178770
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: شيء من اللغة .. النمو اللغوي .. ما أعظمه   السبت يوليو 07, 2012 7:55 am




شيء من اللغة.. النمو اللغوي .. ما أعظمه









د. كامل جميل ولويل- كتب شيخ اللغويين فيما ارى العبارة التالية: اللغة المأخوذة قياساً، ونسب هذه العبارة الى طائفة من اللغويين تتعجب من هذا القياس، وتستبعد الاخذ منه، انهم يريدون اخذ ما سمعوا عن العرب فقط، فالشيخ الذي اقصده هو عثمان بن جني، ابو الفتح، انه يعجب كثيرا ويعارض معارضة شديدة اولئك الذين قالوا: هل اللغة تؤخذ قياسا؟ ان قولهم عجرفة وتكبر في شيء بديهي بسيط، لانك لا تجد كتابا صغيرا في اللغة العربية الا وتجده يشتمل على كلمات دخلها القياس، وضرب ابن جني من الامثلة ما يجعلك تقول: ما اعظم النمو في لغتنا!
قال شيخ اللغويين: ألا تراهم في الجمع يقولون: فَعْل تجمع على أفْعُل، فالكلمة كَعْب تجمع على أكْعُب، وفَرْخ أَفْرُخ، ويقولون: فِعْل أَفعال، فيجري ذلك على حِمْل أحمال، وبِرّ أَبرار، وورد أوراد، وقال: ليت شعري هل قالوا هذا ليعرفَ وحده فقط ام قالوا ذلك ليكون وصية فتحمل عليه كل ما هو مماثل له، فلو جاءت كلمة (رِجْز) الذي هو العذاب واردت ان تجمعها فانك ستقول لا محالة: أرجاز لانك تقيسها على حِمْل أحمال. وكذلك لو سمعت بكلمة عَجُر أي الشيء الصلب ثم اردت أن تجمعها فانك تقول: اعجار قياسا على ما تعرف مثل: عَجز أعجاز او يَقُظ أيقاظ، انك تجمع بكل سهولة لانك تقيس ما لم تعرفه على ما عرفته، وتقيس ما لم تدرسْهُ على ما درسته، ان هذا شيء عام وهو من أسس نمو هذه اللغة وما أعظم هذا النمو.
وقال احدهم انه سُئل عن الفعل المضارع من الماضي ضَؤل، أي صار صغيرا فما المضارع منه؟ فنظر في قاعدة تحويل الماضي (فَعُل) للمضارع فوجدهم يقولون: يَفْعُل، فقال إذاً ضَؤُل تحول الى يَضْؤُل، وان لم نسمع هذه الكلمة من قبل، ان هذا هو النمو اللغوي او قُلْ انه احد مظاهره لان طرق نمو اللغة كثيرة، ولذلك كانت لهذه القوانين اللغوية معانٍ مهمة وتأثيرات بالغة، ان احدا لا يستطيع ان يقول: إن العرب استعملوا قبلنا جميع الافعال الماضية وجميع الافعال المضارعة وجميع أسماء الأزمنة والأمكنة.
وقال ابو الفتح: ان اللغويين وزنوا كلام العرب فوجدوه على نوعين، احدهما يجب ان يقبل كما هو بلا تغيير ولا تبديل، وثانيهما: قسم وجدوه يُدرَك بالقياس وتخف الكلفة في علمه على الناس، فقننوه وفَصّلوه وعملوا له قواعده، هذا هو مذهب العلماء فكُنْ عليه.
وقد رأينا في العصر الحاضر اشتقاقاً كثيراً فابتكرت كلمات جديدة بدلالات جديدة وهي لازمة وضرورية للناس، قالوا الامركة للإشارة إلى أعمال أمريكية، وقالوا سعودة نسبة الى أعمال سعودية، وقالوا مأسسة للإشارة إلى الأسس، واللغة سائرة بنمو قوى وما اعظمه من نمو.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شيء من اللغة .. النمو اللغوي .. ما أعظمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: