لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 الزهايمر .. ماذا تعرفون عنه ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : الزهايمر .. ماذا تعرفون عنه ؟ Jo10
نقاط : 182880
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الزهايمر .. ماذا تعرفون عنه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الزهايمر .. ماذا تعرفون عنه ؟   الزهايمر .. ماذا تعرفون عنه ؟ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 10:43 am




الزهايمر.. ماذا تعرفون عنه؟






يزداد عدد الأشخاص المصابين بمرض الألزهايمر باستمرار ما يشكل مصدر قلق دائم للاختصاصيين، ولكن بالرغم من الأبحاث في هذا المجال فما زالت بعض الأفكار الخاطئة تحيط بهذا المرض الانحلالي. إليكم حقائق عن هذا المرض.
إذا كان خطر الإصابة بالالزهايمر يزيد مع التقدم في السن فهو لا يأتي نتيجة الشيخوخة العادية بل يتعلق بانحلال غير عادي يصيب الخلايا وتبدأ علاماته بالظهور في عمر السبعين تقريباً. من مضاعفاته أنه يدمر شيئاً فشيئاً القشرة الدماغية والوظائف المرتبطة بها (الذاكرة، العلاقة مع الغير، القدرات الفكرية) وأن الأضرار الناجمة عنه هي أشد خطراً بكثير من التشوهات المرتبطة بالشيخوخة.

يمكن كشفه بواسطة فحص جيني؟

(خطأ) يمكن الاعتماد على الفحوص المماثلة في معظم الأحيان، لكن هذا المرض يأتي بنوعين: النوع الأول يتأخر في الظهور إلى ما بعد الـ65 ويعاني منه 90 % من المرضى ويعتقد أنه يعود إلى ضعف جيني ويزداد بتأثير العوامل البيئية المحيطة، فالقدرة على مقاومة بعض المنتجات السامة على سبيل المثال تختلف بين شخص وآخر إلا أنه من غير الممكن حالياً اكتشاف هذا النوع الأول بفحص جيني بسيط.
النوع الثاني عائلي وراثي، يمكن الكشف عنه بإخضاع المريض إلى الفحص إلا أن هذا النوع لا يصيب إلا 10 % من الحالات ويمكن أن يظهر ابتداء من الثلاثين. إذا كان أحد الوالدين مصاباً به يرتفع خطر انتقاله إلى الإبن بنسبة 50 % وقد تم تعيين ثلاث جينات مسؤولة عن هذا النوع العائلي المبكر والوراثي.

نسيان الأسماء والتواريخ مؤشر منذر؟

(خطأ) من الطبيعي أن تتراجع الذاكرة قليلاً مع التقدم في السن غير أن هذا المؤشر وحده لا يشكل عارضاً من أعراض المرض. إذا تكرر نسيان الأحداث القريبة والالتباس في الأسماء أو الأشخاص وإذا واجه المريض مشاكل في إدارة المال أو تناول الأدوية وظهر خلل في التعبير أو السلوك فيجب استشارة الطبيب.
استحدثت معظم المستشفيات عيادات خاصة بمشاكل الذاكرة بهدف الكشف عن المرض في مراحله الأولى إنما على المحيطين بالمريض أن يكونوا شديدي الانتباه فمن الممكن أن يكون غير مدرك للاضطرابات التي يعاني منها.

يمكن إبعاد هذا المرض بالمحافظة على النشاط الجسدي والفكري؟

(صح) من المفيد صحياً أن يحافظ المرء على نشاطه الجسدي والفكري مع تقدمه في السن لأنه يساهم في تأخير ظهور أعراض المرض أو حتى إبعادها تماماً. ويساعد النشاط الفكري الذي يجب أن يبدأ في سن مبكرة على إحياء الدماغ وبالتالي كلما كان مستوى العلم متطوراً خفّ خطر الاصابة به. تجدر الاشارة إلى أن هذا التنشيط الفكري والجسدي والاجتماعي يشكل جزءاً لا يتجزأ من العلاج لأنه يبطئ تطور المرض.

الفيتامينات تحمينا منه؟

(صح) لا نعلم كيف تؤثر الفيتامينات على جسمنا لكننا نعلم أن بعض العوامل البيئية تؤخر ظهور المرض أو تحمينا منه. من بين هذه العوامل نذكر أهمية اتباع نظام غذائي يعتمد على الزيوت النباتية والسمك والحليب ومشتقاته ويكون غنياً بالفاكهة والخضار والحبوب بالاضافة إلى تناول أدوية oالستاتينa المستعملة لتخفيف نسبة الكولسترول أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرودية (eneforpubi). يمكن أن يشكل اعتماد غذاء غني بالفيتامين C أو E عاملاً وقائياً بفضل مفعوله المضاد للتأكسد.

يجب الامتناع
عن تكذيب الأشخاص المصابين؟

(صح) و (خطأ) لا يدرك المريض الاضطرابات التي يعاني منها غالباً (نسيان متكرر وأخطاء دائمة وسلوك غير متناسق في معظم الأحيان)، لكنه يبقى متأكداً من صحة تقديره لذلك. ينصح بعدم تكذيبه لأن هذا التصرف سيزيد من اضطرابه ويقوي شعوره بالعزلة والضياع الذي ينتابه. وما دام محافظاً على بعض الوعي ينصح بالتحدث إليه بطريقة طفولية ومن غير المفيد عدم مصارحته بمرضه لأنه عندما سيكتشف الأمر ستزداد تعاسته وينهار ويتراجع صحياً.

يصبح المريض عدائياً؟

(صح) و (خطأ) تصدر تصرفات عدائية عن بعض المرضى دون الآخرين غير أن العدائية التي ترافقها تصرفات عنيفة في معظم الأحيان تظهر عادة في مراحل متقدمة من المرض وهي تأتي نتيجة الشعور بالعزلة وعدم قدرة الآخرين على فهمه، ولا يمكن اعتبارها عارضاً من أعراض المرض.

لا دواء لهذا المرض؟

(صح) مع أن بعض الأدوية متوفرة كالـseuqisaretsenilohcitna وenitnamem وهي تعود بالفائدة على المريض كما توقف تطور الاضطرابات التي تصيب الذاكرة وتحسن الانتباه وحس التوجيه والقيام ببعض الحركات ما يسمح بتأخير فقدان الاستقلالية. وتجدر الاشارة الى أن بعض الأدوية تخفف من الأعراض ويستطيع المريض اتباع برامج متعددة الجوانب كالعلاج النفسي والبرامج الطبية الاجتماعية وتناول الأدوية المهدئة للأعصاب ما يساعده على عيش حياة طبيعية.
نحو اكتشاف مبكر سَلّط بعض الأبحاث الحديثة الضوء على معايير جديدة تسمح بكشف الألزهايمر في مراحله الأولى، وهي تأخذ بعين الاعتبار الأعراض المرتبطة بفقدان الذاكرة وتشوه مناطق في الدماغ (ضمور جزء من الدماغ) يمكن أن تظهر في بعض الصور الطبية. لا شك في أنها طريقة تسمح ببدء العلاج باكراً.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزهايمر .. ماذا تعرفون عنه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: