لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 القرنية المخروطية .. وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : القرنية المخروطية .. وعلاجها Jo10
نقاط : 182880
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

القرنية المخروطية .. وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: القرنية المخروطية .. وعلاجها   القرنية المخروطية .. وعلاجها Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2012 9:16 am



القرنية المخروطية.. وعلاجها






د. اياد الرياحي - لم يعد طب العيون عاجزا وحائرا امام امراض وعيوب الابصار حيث لا تتباين الاراء حول اساليب التشخيص وعلاج الامراض من قصر وطول النظر وانحراف في النظر بالطرق الحديثة الا ان هنالك اختلافا حول طريقة علاج القرنية المخروطية (Keratoconus ).
كثير من الناس يأتون الى طبيب العيون لاجراء الفحوصات اللازمة لعملية الليزك حيث يتبين في بعض الفحوصات عدم امكانية اجراء عملية تصحيح النظر بالليزك لتلك الحالات بسبب يتعلق بشكل القرنية المخروطي فانه من الطبيعي لاجراء عملية التصحيح ان تكون القرنية تتمتع بشكل مستدير بعكس الاشخاص الذين يظهر لديهم انبعاج في القرنية إذ تأخذ القرنية الشكل المخروطي مما يؤثر على حدة البصر وتراجعه بشكل مستمر. وتظهر هذه الاعراض في سن المراهقة وتعزى الاسباب الى ارتداء العدسات اللاصقة الصلبة اذ تلعب دورا في تغير شكل سطح القرنية الامامي للعين لتأخذ شكلها المخروطي وتعد الحساسية سببا لذلك والعامل الوراثي ايضا حيث تظهر أعراض قصر النظر وعدم امكانية علاجه بالنظارات الطبية السميكة. في بعض الاحيان يلجأ الاطباء الى زراعة القرنية من متبرعين حيث تظهر النتائج بعد العملية بعدم تطابق بين الانسجة ومضاعفات خطيرة لرفض الجسم القرنية الدخيلة بالاضافة الى التكلفة الباهظة على المريض .
فامام الثورة الكبيرة في عالم علاج القرنيات المخروطية فانه يتم القيام بزراعة حلقات بلاستيكية صغيرة الحجم على شكل الهلال وهي دائمة تزرع داخل القرنية عن طريق ثقب صغير على طرفي القرنية وتثبت به الحلقات حيث تلعب هذه الحلقات دورا كبيرا في ايقاف تراجع الرؤيا وتغير شكل القرنية المخروطية إلى قرنية مستديرة ومستوية بدرجة لضبط قصر النظر ، والمريض لا يشعر بالم خلال العملية لان التخدير يكون موضعيا بقطرة توضع داخل العين حيث توضع اداة لابقاء العين مفتوحة لتجنب الرمش اثناء العملية اضافة الى ذلك فالحلقات التي تمت زراعتها لا يشعر بها المريض ولكن يشعر بعض الاشخاص بوجود جسم غريب داخل العين لايام قليلة حتى تصبح جزءا منه ويرافق العملية بعض الالام الطفيفة على سطح العين الخارجي بسبب الادوات التي استخدمت اثناء العملية.
لذلك ينصح بعدم وضع العدسات اللاصقة قبل اجراء العملية لعدة ايام وعدم وضع مستحضرات تجميل العيون قبل العملية وبعد اجراء العملية لعدة أيام. .
وفي مجمل حديثنا فانه ينصح باخذ القطرات والمداومة على استخدامها والنوم بارتداء الغطاء البلاستيكي الخاص بالعين خوفا من فرك العين اثناء النوم وحرصا منا فإننا نقوم باجراء عملية تدعيم للحلقات (FERRARARING) بوضع عدسات لاصقة لضمان راحة المريض. في الايام الاولى من تاريخ اجراء العملية فانه يمنع فرك العين وادخال الماء اليها والابتعاد عن الاماكن المليئة بالغبار وننصح بارتداء النظارات الشمسية اذا شعر المريض بحساسية زائده للضوء والمريض يستطيع ممارسة حياته الطبيعية بعد اليوم الثاني من العملية وبعد المراجعة يتم الاطمئنان عليه لذا ندعوك لتوخي الحذر ومراعاة صحتك فعيناك هبه من الله فحافظ عليها.


استشاري طب وجراحة العيون



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرنية المخروطية .. وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: