لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 المحافظة على الأواني الفضية لامعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : المحافظة على الأواني الفضية لامعة  Jo10
نقاط : 180640
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

المحافظة على الأواني الفضية لامعة  Empty
مُساهمةموضوع: المحافظة على الأواني الفضية لامعة    المحافظة على الأواني الفضية لامعة  Icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 12:50 pm






المحافظة على الأواني الفضية لامعة





الأواني المنزلية الفضية غالباً ما تتعرض للتلف وخاصة مع عدم الاهتمام بها، وحتى لا تخسر ربة المنزل أدواتها الثمينة يجب إتباع بعض التعليمات للمحافظة على الشوك والمعالق والسكاكين وغيرها من أدوات المائدة الأنيقة.
وتقدم لكِ الباحثة هنا خليفة حماد بعض النصائح للعناية بالفضة وذلك من خلال كتابها ''أسرار العناية المنزلية'' أهمها:.
* عند حفظ الأواني الفضية يفضل لفها بقطعة قماش أو بالورق الذي تلف به الفضة الجديدة، ثم توضع في أكياس نايلون، وبهذه الطريقة لا تتعرض الفضة للتأكسد بالهواء وتحفظ لمعناها لفترة أطول ويفضل لف كل آنية على حدة حتى لا تنخدش ومن الممكن وضعها في أكياس مصنوعة من قماش الفانيلا.
* التحف الفضية يجب مسحها بانتظام بقطعة قماش جافة طرية وناعمة.
* مملحة الفضة إن لم تكن مبطنة من الداخل بزجاج أو بلاستك يجب إفراغها من الملح حال الانتهاء من استعمالها، وإذا كانت مبطنة يجب التأكد من عدم وجود ملح بين الفضة والزجاج، أي أنه يجب أن لا يبقى الملح ملامسا للفضة لفترة طويلة.
* للمحافظة على أباريق الفضة يجب أن توضع بداخلها قطعة طبشور أو قطعة سكر على ورقة، لامتصاص الرطوبة.
* بما أن الرطوبة تعمل على أكسدة الفضة وتذهب بلمعانها فمن الأفضل وضع قطعة من خشب الكافور أو بعض قطع الطبشور في الدرج أو الخزانة التي تحفظ فيها الفضة، لأنها تعمل على امتصاص الرطوبة وحفظ الفضة من الأكسدة.

أصول تنظيف الفضيات

أما تنظيف الفضة وتلميعها فلها أصول خاصة، حيث يجب التعامل معها بحذر شديد حتى لا تفقد رونقها مع ضرورة اتباع الآتي :.
* عند تنظيف الفضة وتلميعها يجب استعمال قماش ناعم جدا مثل قماش الفانيلا وبشكل خاص للفضة الملساء، فإنها تنخدش بسهولة حتى من استعمال المناشف الورقية.
* يفضل الاقتصاد باستعمال المادة الخاصة بتلميع الفضة على الأواني المطلية بالفضة قدر الإمكان، لأنها مع الزمن تعمل على إزالة طبقة الفضة.
* الفضة المذهبة أي المطلية بالذهب يجب أن تنظف بالماء والصابون ولا يستعمل ملمع الفضة أبدا على المناطق المذهبة، لأنه يزيل طلاء الذهب مع الزمن.
* بعد تلميع الأواني الفضية بالمادة الخاصة بتلميع الفضة يجب غسلها بالماء والصابون، حتى لا تتفاعل مادة التلميع مع الطعام.
* يفضل غسل الأواني الفضية بماء وصابون مضاف إليه ملعقة أمونيا مخففة بنسبة 5 % أو ملعقة خل ثم شطفها بماء ساخن وتجفيفها، إذ أن هذه الطريقة تحفظ الفضة في حالة جيدة وتحتاج لعمليات تلميع أقل.
* لإزالة بقعة ناتجة من الملح أو البيض عن الفضة يوضع بعض الملح الناعم في قطعة قماش مبللة ويستعمل الوجه الآخر للقماش لإزالة البقعة.

تلميع بدون تكاليف

وحتى تكوني سيدة منزل اقتصادية يمكنكِ استخدام طريقة اقتصادية وفعالة في تلميع الفضة وهي عن طريق استعمال رماد السجائر حيث يتم جمع الرماد الناعم بعد إزالة الشوائب ويحفظ في إناء لاستعماله عند الحاجة.
طريقة الاستعمال: تغمس قطعة قماش ناعمة ورطبة بالرماد وتستعمل لتلميع الفضة وإذا كانت الفضة محفرة تستعمل فرشاة ناعمة جدا لتلميعها ثم تلمع الفضة بقطعة قماش جافة طرية وناعمة مثل قماش الفانيلا.
عند اتباع هذه الطريقة على فضة ملساء السطح يفضل ترطيب الرماد بالماء ويلف الخليط بقطعة قماش طرية ويستعمل الوجه الخارجي للقماش لتلميع الفضة لضمان عدم ملامسة الرماد للسطح، لأنه قد يعمل على خدش الفضة في بعض الحالات، كما يمكن استعمال رماد الفحم أيضا بعد تنخيله جيدا بحيث يؤخذ الرماد الناعم جدا فقط.

تلميع ملاعق الفضة

توضع قطع من الورق الفضي المجعدة في وعاء ثم يوضع فوقها القليل من الماء، ويغطى الوعاء ويترك الماء ليغلي لمدة ربع ساعة. وبعد أن يبرد المحلول يوضع في وعاء أو مرطبان، وعند الحاجة تغطس القطع في المحلول لبعض الوقت ثم تشطف وتلمع.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحافظة على الأواني الفضية لامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: خبرات-
انتقل الى: