لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 ريجيم الفواكه مع الالعاب الخفيفة .. ضد الإكتئاب والقلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : ريجيم الفواكه مع الالعاب الخفيفة .. ضد الإكتئاب والقلق Jo10
نقاط : 182880
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ريجيم الفواكه مع الالعاب الخفيفة .. ضد الإكتئاب والقلق Empty
مُساهمةموضوع: ريجيم الفواكه مع الالعاب الخفيفة .. ضد الإكتئاب والقلق   ريجيم الفواكه مع الالعاب الخفيفة .. ضد الإكتئاب والقلق Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2012 8:32 am




ريجيم الفواكه مع الالعاب الخفيفة .. ضد الاكتئاب والقلق









يرى الكثير من الأطباء وخبراء التغذية أن الريجيم بقدر ما هو مفيد للجسم من حيث تقليل الوزن وخفض السعرات الحرارية، فإنه يسبب ضرراً نفسياً كبيراً قد يؤدي إلى الوصول لمرحلة الاكتئاب.
وترى خبيرة التغذية Elizabeth William من «المركز الأمريكي للصحة العامة»American Council Of Public Health أنه لا يمكن للشخص أن يقوم باتباع ريجيم سليم إذا كانت صحته النفسية غير جيدة.
وقالت في حديث نشرته مجلة science إن على من يريد القيام بريجيم أن يتناول الأطعمة نفسها التي كان يتناولها قبل بدء الريجيم، فإذا كان يتناول البطاطا والخبز والمعكرونة والأرز وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات، فعليه أن يفعل ذلك في بداية الريجيم مع التقليل من كمية هذه الأطعمة حتى يصل إلى مرحلة الاستغناء عنها، وتعويض ذلك بتناول الفواكه والخضراوات، أو ما يطلق عليه اسم (H20)، وهي أنواع الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبه عالية من العصائر (الماء).


الإفطار
يبدأ الإفطار بتناول حبة من البرتقال، أو اليوسفي، وقطعة بطيخ لا تزيد على (100) غرام وحبة خوخ وحبة طماطم متوسطة الحجم، إضافة إلى الشاي أو القهوة غير المحلاة.

الغداء
نصف كمية المعكرونة أو الأزر الذي كان يتناوله صاحب الريجيم في السابق مع قطعة لحم لا تزيد على (100) غرام مضافاً إليها الكرافس والبروكلي، وبعد الغداء يمكنه تناول حبة تفاح متوسطة الحجم، وحبة خيار متوسطة الحجم مع أي نوع من المشروبات الساخنة من دون إضافة المبيضات، مع إضافة القليل من السكر.

العصرونة
يفضل تناول هذه الوجبة ما بين الرابعة والخامسة عصراً، ويمكن أن تحتوي على 4 قطع متوسطة الحجم من البسكويت المُملح مع شاي أو قهوة وقطعة جبن صغيرة، وحبة كيوي، وما بين (35) حبات فراولة أو توت.

العشاء
يمكن تناول كمية قليلة من الأرز البني أو طبق صغير من المعكرونة، إضافة إلى شرائح الباذنجان (بقشرها) والبروكلي (50) غراماً لكل منها، على أن تطبخ بملعقة كبيرة من زيت الزيتون، بعد ذلك يمكن تناول حبة طماطم مع حبة خيار متوسطتي الحجم وحبة خوخ وقبل النوم إذا شعر الشخص بالجوع فيمكنه تناول حبة كيوي أو حبة برتقال متوسطة الحجم، ويُفضل عدم تناول البطيخ ليلاً لأنه مُدر للبول.
هذا الريجيم يمكن أن يكون مفيداً جداً للصحة ولا يضر بالحالة النفسية ويجب الاستمرار عليه 28 يوماً.

وسائل ذهبية لمحاربة القلق والتوتر
كشف الدكتور محمد أوز الجراح والطبيب العالمى المشهور عن سبع وسائل ذهبية لمحارب الشعور بالقلق والتوتر، وذلك حسبما نشر مؤخرا على الموقع الإلكترونى لبرنامج أوبرا وينفرى، والذى سبق له المشاركة فى تقديمه، وإليكم هذه الوسائل:
١. المكوث بالحمام ما لا يقل عن خمس دقائق يوميا، ومحاولة الاسترخاء والتأمل واستنشاق الهواء بعمق والتركيز أثناء التنفس، وهو ما سيجعل الإنسان أكثر هدوءا وأكثر قدرة على الإنتاج وإنجاز الأعمال وكما أن التأمل سيحسن من قدرته على التركيز، وهو ما يؤكد صحة مقولة أن الحمام هو بيت الراحة.
٢.السعى إلى تنفيذ الأعمال والالتزامات قبل ٥ دقائق من موعدها نظرا لأن الجرى والهرولة فى الطريق إلى العمل أو لحضور أى ميعاد، وازدحام المواصلات والنظر فى الساعة كل ٣٠ ثانية يزيد من شعور الإنسان بالقلق والتوتر، وهو ما يؤكد على أهمية أن يخصص الإنسان وقتا إضافيا لإنجاز الأعمال.
٣.اتباع حمية غذائية صحيحة والابتعاد عن الأطعمة التى تسبب التوتر مثل الوجبات السريعة، والاعتماد على الأطعمة المنزلية الطازجة، والإكثار من تناول الفراولة والتوت نظرا لغناهما بفيتامين سى، الذى يحد من مستويات هرمون الكورتيزول، والذى يعرف بهرمون الضغوط والقلق، وكما أن الفستق مفيد جدا فى خفض الضغط الدموى المرتفع الناتج عن التعرض للضغوط العصبية.
٤. تناول مشروبات وكوكتيل الفواكه، والابتعاد عن المشروبات الكحولية، نظرا لأنها تمنع الإنسان من الدخول فى المراحل العميقة من النوم، وهو ما يعرض الإنسان للمزيد من القلق والتوتر، نظرا لأن تلك الأحاسيس السلبية تؤثر بالسلب على نوم الإنسان وتزيد من احتمالات الأرق.
٥.التمارين الرياضية والأنشطة البدنية هامة جدا لتقليل آثار القلق والتوتر الضارة، نظرا لأنها تزيد من نشاط الجسم وقدرة عضلات الإنسان على الحركة وزيادة ضخ الدم بواسطة القلب، وزيادة معدل إفراز مواد الأندروفين المفيدة للجسم، وهو ما يعاكس تأثير هرمونى الكورتيزول والأدرينالين واللذين يفرزان خلال الضغوط النفسية.
٦.الضحك والفكاهة والدعابة تقلل من مستويات هرمونات القلق والتوتر، وتحدث قفزات إيجابية هائلة فى حالة الجسم وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسمنة وخلل الذاكرة.
٧.الابتعاد عن العزلة وتقوية العلاقات والروابط الاجتماعية مع الأشقاء والأصدقاء والأقارب وزيارتهم وقضاء الأوقات السعيدة معهم يحارب الشعور بالقلق نظرا لإفراز هرمون الأوكسيتوسين، الذى يقلل من مستويات الكورتيزول والأدرينالين ويخفض من الضغط الدموي.
يذكر أن الدكتور محمد مصطفى أوز، أحد أشهر جراجى وأطباء العالم، وهو ولد بولاية أوهايو الأمريكية وذو أصول تركية، وحاصل على درجة جامعية من جامعة هارفارد بجانب الماجستير والدكتوراه،‎‎‏ وله أكثر من ٣٥٠ بحثا وكتابا منشورا، وحصل على العديد من براءات الاختراع، وأصاب شهرته الكبيرة فى المجتمع الأمريكى والعالمى من خلال ظهوره الأسبوعى فى برنامج أوبرا وينفرى.

فوائد ماء الورد
* مسح الوجه كل يوم بقطنه يخلي البشرة نقية جدا وجميلة ويا ريت قبل النوم ورائحته جدا مقبولة.
* شربه على الريق يفتح لون البشرة ويصفيها .
* ماء الورد يصغر المسام ومفيد لحب الشباب وذالك بغسل الوجه يوميا بماء الورد البارد
* يزيل الانتفاخات بالعين عن طريق الكمادات
* مفيد للرموش والهالات السوداء
* وأيضا إذا وضعتيه مع النشا كخلطة بعد نزع الشعر يعطي نعومة ويمنع الحساسية بالجلد.
* إذا تعرض الجلد للتسلخات مفيد جدا للأطفال والكبار أيضا وذلك بخلطه مع قليل من النشا ويعاد استعماله عدة مرات متتالية
* ماء الورد من خواصه انه مبرد للجلد امن جدا مع الأطفال والكبار ومفيد جدا لمنع الحكة وتخفيف الاحمرار بالجلد ورفع الجلد الخشن
* أيضا يمكنك خلط ملعقة شاي ماء ورد مع ملعقة شاي حليب نيدو يعطيك ماسك روعة لبياض البشرة
(الورد يملك قدرة عجيبة على تهدئة الإنسان عند إصابته بالغضب,
ليس فقط لمنظره الجميل بل لرائحته الفواحة.
واشنطن:- اكتشف باحثون مختصون أنّ أزهار الورد المتواضعة تملك خصائص مهدئة ومسكنة،
مما يجعلها أساساً مهماً في العلاجات العطرية الحديثة.
وأوضح علماء الأعصاب في مؤسسة شيكاغو لبحوث وعلاجات الطعم والرائحة؛
أنّ للورد قدرة عجيبة على تهدئة الإنسان عند إصابته بالغضب والعصبية والانزعاج،
ليس فقط بمنظره الجميل بل برائحته الفواحة.
وينصح هؤلاء الباحثون الشخص الغاضب بوضع قطرتين من زيت الورد على منديل وتنفس رائحته بعمق
لعدة دقائق، ليشعر بعدها بالهدوء والاسترخاء.
وينتج من الورد ثلاثة منتجات تستخدم طبياً هي زيت الورد وماء الورد والبتلات المجففة.
وكان قد حُضّر ماء الورد للمرة الأولى في القرن العاشر الميلادي، وهو يستخدم كمادة منكهة للمأكولات،
ومادة مطرية للأيدي المصابة بالتقشر أو لبشرة الوجه، أما زيته فيتميز برائحته,
وهو عبارة عن مادة ذات لون أصفر باهت يشوبها أحياناً الاخضرار.
وقد استخدمت بتلات الورد منذ القدم لخصائصها القابضة والمقوية،
خاصة في حالات نزف الرئتين والسعال ولمعالجة أمراض الحلق والفم المتقرح.
كما يمكن استخدام منقوع البتلات المجففة أو مهروس البتلات الطازجة مع قليل من الماء الساخن،
ثم تصفية السائل الناتج وخلطه مع العسل.
ويشير الخبراء أيضاً إلى أنّ عسل الورد الذي يصنع من خلط العسل المصفى
مع المستخلص السائل لبتلات الورد يفيد في معالجة أمراض اللثة وقروح الفم.
تلقي الورود.. يبعث السعادة ويذهب الاكتئاب
أكدت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت في جامعة نيوجيرسي الأميركية أن تلقي الأزهار يجعلنا نشعر بأننا أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين، ويعزز رغبتنا في إقامة علاقات اجتماعية ويزيد من شعورنا بالرضا عن حياتنا بشكل عام، والأهم من ذلك كله أن الأزهار التي نتلقاها يمكن أن تخلصنا من الاكتئاب بعض الوقت.
وفي التجربة الثالثة حسب صحيفة الأهرام، فقد أرسلت باقات من الزهور إلى 104 أشخاص من الجنسين، وتبين من الدراسات جميعها أن الأزهار أدت إلى تحسين مزاج كل من تلقاها، وقد تم التأكد من ذلك عمليا عن طريق إخضاع كل الأشخاص المعنيين لاختبارات بعد تلقيهم الأزهار وقد شعروا جميعا بأنهم أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين وأكثر سعادة.
زيت الورد.. للحزن ..
تحتوي الزيوت العطرية على مركبات عطرية زيتية مركزة من النباتات العطرية، ولها خصائص علاجية متعددة. وهي تستخلص عادة بالتقطير من الفواكه، الأزهار، الأعشاب، الأشجار والتوابل.
ولكل زيت تركيبته الكيميائية الخاصة التي تمد الجسم بنوع معين من القدرة الشفائية، ويتم ذلك عن طريق تحفيز وتثبيط قدرات الجسم العلاجية الذاتية الكامنة فيه، وتدخل الزيوت إلى الجسم عن طريق الجلد والاستنشاق. ويبدو أن للروائح تأثيرا على الخلايا الدماغية وخصوصا تلك المختصة بالذاكرة والعواطف، مما يؤدي إلى تحسن في الجسم والنفس والعواطف.
زيت الورد ( rose oil)
من أكثر الزيوت أناقة ، ملطف للبشرة وشاد لها ، يساعد في تلطيف المزاج خصوصا في حالات الحزن والتوتر ، ينشط القلب والدورة الدموية ، وملطف جيد للجهاز التناسلي الأنثوي ، هذا بالإضافة إلى أن رائحته محببة وتغني عن استعمال العطور .
تؤثر الأزهار بشكل إيجابي رائع على الحالة النفسية والجسدية للمرء.. فالأصفر منها يحفز النشاط العقلي ويقوي الذاكرة بينما يساعد الليلكي كزهور السوسن على التأمل ويرفع الأحمر من مستويات الطاقة والحيوية. أما الأبيض فيحقق الهدوء والصفاء للنفس، ومنه يوجد الزنبق أو أنواع أخرى متنوعة من الورود البيضاء.
فائدة الزهور والأعشاب لا تقتصر على التمتع بمنظرها ورائحتها فحسب بل تذهب إلى أبعد من ذلك بكثير فلقد استخدمت منذ مئات السنين كعلاجات فريدة للروح والجسد. وبينما توجد علاجات عديدة تستخرج من الأزهار لتحسين حالة المرء النفسية ورفع معنوياته، توجد أخرى تستخرج من الأعشاب لمساعدة المرء من الناحية الجسدية.
* البابونج
، وتعتبر أزهاره مفيدة جداً حيث تستخدم كمطهر ومضاد للالتهاب ويمكنها أيضاً أن تساعد على تهدئة الأعصاب وتنظيم عملية الهضم وتستعمل داخلياً حيث يتوافر منها شاي البابونج والذي يتناوله الكثيرون، أو خارجياً وتكون على شكل كريم أو زيت عطري.
* الخزامي
، وتستخدم أزهاره على نطاق واسع لما يتمتع به من خصائص مطهرة ومهدئة ومضادة للتشنج وتستعمل زيوت هذه الأزهار في التدليك وللحروق والجروح أيضاً.
* زهر الزيزفون
، ويستخدم لتهدئة الأطفال ومساعدتهم على النوم وتجرى دراسات في الوقت الحالي أيضاً للتأكد مما إذا كانت زهور هذه النبتة تسهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم.
*الورود
، وتستخرج منها مواد ذات خصائص منشطة كما يمكن أن تساعد على تهدئة الاضطرابات الهضمية وتخفيف حالات الكآبة والحزن.
تجفف الزهرة والأوراق في الظل وليس تحت أشعة الشمس وتحتوي عائلة البنفسج علي أكثر من مئتي صنف تقريباً، وهي موزعة بين المناطق المعتدلة والاستوائية، تزورها الأنواع من الفراشات التي تتغذى كلياً علي البنفسج.
ذُكر البنفسج مرات عدة في كتابات هوميروس وفرجيل، واستعمل الأثينيون هذه الزهرة لتعديل الغضب ولجلب النوم والراحة، ولإراحة القلب وتقويته. ويذكر الإغريقي pliny عن مرهم مصنوع من جذور البنفسج والخل لمعالجة النقرس وأمراض الطحال ويذكر بأن الأكاليل المصنوعة من البنفسج تطرد بخار الكحول والصداع والدوخة.
بعد نابليون استعمل البنفسج وما زال يستعمل في الطبخ، خصوصاً لدى الفرنسيين، أما بالنسبة إلى الرومان فيذكر عن شراب يصنع من زهور البنفسج كانوا يشربونه بكثرة



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ريجيم الفواكه مع الالعاب الخفيفة .. ضد الإكتئاب والقلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: