لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شيء من اللغة - أحلى الهوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 174910
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: شيء من اللغة - أحلى الهوي   السبت مايو 05, 2012 5:23 pm




شيء من اللغة - أحلى الهوى







د. كامل جميل ولويل - قال المتنبي البيت التالي في الغزل, وقد حار كثيرون في شرحه وبلوغ معناه:
وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربه
وفي الهجر فهو الدهر يرجو ويتقي
ولعل قارىء هذا البيت الان وهو يتصفح جريدة الرأي القوية النافذة يشعر انه يستطيع ان يستعمل فكره وذوقه فيشرح البيت لنفسه ولغيره.
ان كلمات البيت شائعة الاستعمال, انها لا تحتاج الى معاجم او قواميس للبحث عن معانيها, ولكني لن اضع هذا البيت لكي اشق على غيري في الاحاطة بمعناه, ولكني وضعته لاذكر قصة هذا البيت المتعلقة بالقاضي المؤرخ التقي (ا بو بكر بن العربي), وهو قاضي في اسبانيا, وصلت اليه في اسبانيا كما وصلت الى المسلمين الاسبان أخبار خلافات المشرق العربي, وكانت مصادر تلك الاخبار مشوشة, وقد اثارت غيظا شديدا في اسبانيا وبلاد المغرب؟ فصمم على الترحال الى مواطن الاحداث ليعرف الحقائق.
حدث لهذا القاضي ازعاج وارهاق وهو في طريقه الى مصر, اذ تحطمت السفينة وألقت به في عرض البحر, واراد الله سبحانه ان ينجيه قتعلق بخشبة من خشب السفينة, وساقه القدر الى شاطىء بعيد من شواطىء الاسكندرية, فرأى خيمة في تلك المناطق الخالية فقصد اليها, وشارك من فيها مشاركة قليلة ببضع نقلات في النرد, وقد اعجبوا بحركاته في تلك اللعبة وسألوه عن حاله الرثة, وجذبهم بحديثه العذب, عرفوا مقاصده من الرحلة وباركوا له في جهده, وسألوه ان يؤنسهم في شيء, فقال الشاعر الذائع الصيت المتنبي:
واحلى الهوى ما شك في الوصل ربه
وفي الهجر فهو الدهر يرجو ويتقى
فما مدى جمال وصفه للحب؟ قالوا اخطأ المتنبي اذ شك في ربه, وما كان له ان يقول مثل هذا القول! قال القاضي ابو بكر: لم يقصد الى الشك في خالقه ابدا, وانما كلمة (ربه) تعنى الحب, وصاحب الهوى, والعاشق, وان اجمل اوقات الحب عند المحبين العاشقين هي اوقات الشك, فتارة يرى رجاءه في طريق التحقق وتارة يسيطر عليه الحذف لانه يرى ان هذا لم يتحقق, فهو يقضي دهره بين الرجاء والخوف. ولا ننسى ان رحلة ابي بكر بن العربي اثمرت عن كتاب قيم سما (العواصم من القواصم) رد فيه على كل من قال من صحابة رسول الله (ص) لقد اتى بأدلة موثوقة يرد بها على الاتهامات والاكاذيب, ونعمت الاية: ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شيء من اللغة - أحلى الهوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: