لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراســــــــة : عدد النساء في برلمــــــانات العالم منخفض على نحو مزعج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 178770
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: دراســــــــة : عدد النساء في برلمــــــانات العالم منخفض على نحو مزعج   السبت مارس 03, 2012 10:00 am




دراسة: عدد النساء في برلمانات العالم منخفض على نحو مزعج


الامم المتحدة - رويترز- ذكر تقرير للاتحاد البرلماني الدولي نشر اليوم الجمعة ان عدد النساء في البرلمانات في مختلف دول العالم منخفض "على نحو مزعج" مع تقدم المتوسط العالمي نصف درجة مئوية فقط في عام 2011 إلى 19.5 %.

وقال تقرير الاتحاد وعنوانه "نساء في البرلمان 2011" انه في الانتخابات البرلمانية في 69 مجلسا تشريعيا في 59 دولة في عام 2011 نالت النساء 21.8 % من المقاعد في هذه المجالس التشريعية وهي نسبة مماثلة للاعوام السابقة.


وقال الاتحاد وهيئة نساء الامم المتحدة وهي هيئة معنية بشؤون المساواة بين الجنسين في بيان " هناك حاجة إلى ارادة سياسية قوية وتبني معايير محددة للخروج من الطريق المسدود المتعلق بالمشاركة السياسية للنساء ."


وأضاف "التحديات التي تواجهها المرشحات تتضمن نقص التمويل لتنظيم الحملات الانتخابية والتوقعات الكبيرة من الناخبين" والطبيعة التنافسية للاحزاب السياسية.


ووجد التقرير ان 20 دولة فقط من ضمن 188 دولة تمتلك برلمانات تسيطر النساء فيها على نسبة ثلث المقاعد على الاقل. وتصدرت رواندا واندورا طليعة الدول من حيث مشاركة النساء في البرلمان حيث كانتا الدولتان الوحيدتان اللتان تجوازت فيهما مشاركة النساء في البرلمان نسبة 50 %.


وفي ذيل القائمة جاءت سبع دول بدون تمثيل للمرأة في برلماناتها وهي بيليز و ميكرونيسيا و ناورو وبالاو وقطر والسعودية وجزر سولومون.


وعلى الرغم مما وصفه التقرير بوعد احتجاجات الربيع العربي التي اطاحت برؤساء تونس ومصر وليبيا من رأس السلطة مازالت المنطقة العربية هي المنطقة الوحيدة في العالم التي لا توجد فيها برلمانات نسبة مشاركة النساء فيها 30 % على الاقل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراســــــــة : عدد النساء في برلمــــــانات العالم منخفض على نحو مزعج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: الأخبار-
انتقل الى: