لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شيء من اللغة - السؤال والجواب في الأهلًة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 174910
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: شيء من اللغة - السؤال والجواب في الأهلًة    الثلاثاء فبراير 21, 2012 6:20 pm




شيء من اللغــة




السؤال والجواب فـي الأهلَّة

د. كامل جميل ولويل - الأصل في الجواب أن يكون مطابقاً للسؤال، أو أن يكون على قدره، مثل: متى السفر؟ السفر غداً، ولكن يعدل احيانا عن الجواب، فلا يكون مطابقا لمقتضى السؤال تنبيها على أن السؤال لم يأخذ الطريق الصحيح، فيُعدل به الى الطريق الصحيح المفيد، وهذا يعني أن سؤالك أيها السائل يجب أن يأخذ منحى آخر، كأن يأتي الجواب أعم من السؤال للحاجة اليه ولكن أغفله السائل، وقد يأتي الجواب أنقص لان الضرورة تقتضي ذلك.
لا تتضح هذه الامور بالا بالأمثلة، وأرى في المثل الآتي حثا على تعديل الجواب الى ما هو أفيد وأنفع، سأل المسلمون في عصر نزول القرآن عن الأهلة، أي منازل القمر، يبدو في الليالي الاولى رقيقا كالخيط ثم يكبر ويكبر حتى يتحول الى بدر ينور ليل العالمين، قال سبحانه يصف تساؤل المسلمين ''يسألونك عن الأهلة، قل هي مواقيت للناس والحج'' لقد عُدل هنا عن السؤال، يريدون تعليلا لهذا الخيط النوراني الذي اصبح بدرا، فسؤالهم ما باله يبدو رفيعا ثم يتزايد حتى يمتلئ، ثم يعود ينقص شيئا فشيئا؟ فأجابهم سبحانه وتعالى فيما هو الافضل والأنفع، وعرفهم رسول الله بالشرح والتوضيح ان هذه مواقيت تدل على نظام دائم حتى يستطيع الناس ان يعرفوا الايام، هذا يوم جمعة، وهذا يوم سبت، وليعرفوا ايضا اشهر الحج والايام المعدودات ويوم العيد، انها ايام مهمة لانها ايام المناسك.
ولعلنا نرى في السؤال التالي ما يدل على شيء، ولكننا نجد جوابا له يعدل السؤال الى الطريقة الصحيحة النافعة، او الى ما هو أنفع وأفيد في تعاملهم، سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأشياء التي ينفقونها، فأجابهم سبحانه بالآية 215 من سورة البقرة، قال جل وعلا ''يسألونك ماذا ينفقون، قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل'' لم يكن الجواب مطابقا لسؤالهم تنبيها على ان السؤال لم يأخذ الطريقة الصحيحة، فعدل بالجواب الى اتجاه آخر وهو لقد أصابكم خير بالنفقة وأصاب الوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل خير ايضا، إن لغتنا العربية ذات اساليب وأسرار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شيء من اللغة - السؤال والجواب في الأهلًة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: