لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شئ من اللغة -أشهدُ أن محمداً رسولَ الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 174910
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: شئ من اللغة -أشهدُ أن محمداً رسولَ الله   السبت يناير 07, 2012 7:44 pm



شيء من اللغة - أشهدُ أن محمداً رسولَ الله


د. كامل جميل ولويل - ما اكثر ما نسمع كلاما عربيا لم يلتزم صاحبه بالعربية، ان هذا غير جائز وانت تقصد الفصحى، ولكنه شيء مألوف في لغتنا العامية، فلن يكون هناك يوم يُقضى فيه على العامية، إنها جزء من صميم حياتنا، ولذلك نسلم بان في اللغة العربية مستويات اهمها المستوى العامي، فهو المنتشر في البلاد العربية كلها، ولكن اذا اردنا ان نتكلم بلغة توحد الامة فيجب التزام اللغة السليمة على قدر الامكان لان لكل حركة معنى، ولكل كلمة استعمالها، وانقل الان عن ابن قتيبة في كتابه عيون الاخبار شيئا عن استعمال اللغة السليمة، قال ابن قتيبة: سمع اعرابي مؤذنا يقول «أشهد ان لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسولَ الله» ولما انتهى المؤذن من النداء غضب الأعرابي، لانه لم يرض بحركات الجمل التي اعلنها المؤذن، فقال: ويحك ايها الرجل يفعل ماذا؟ اننا ندرك مدى احساس الاعرابي بالخطأ الذي ارتكبه المؤذن، فقد تكلم في الحركات بالعامية، لان المؤذن قال (رسولَ الله)، بدل ان يقول (رسولُ الله) فهذه الكلمة خبر مرفوع بالضمة، فكيف ينصبها؟ ان المعنى اختلف نهائيا، والجملة كما قالها المؤذن ناقصة وعليه ان يقول رسولُ فيتم المعنى. ألا ترى اننا الان نسمع اكثر من هذا بل في القرآن الكريم ايضا ولا ندرك فرق المعاني!
وفي فضائية عربية مرموقة، يتحدث المذيع او قارئ النشرة الاخبارية عن اللبنانيين في ازمتهم السابقة فيقول: اقبل اللبنانيون على شراء أغذيةِ يوم امس! كلمة اغذية محركة بكسرة وكلمة يوم محركة بكسرة ايضا، فماذا ندرك من هذا التركيب وفقا لما نعرفه من قواعد اللغة السليمة؟ ان الجملة تعطي المعنى التالي: انتهز اللبنانيون الهدوء فخرجوا لشراء اغذية لليوم الذي مضى، ان الحركات الخاطئة اعطت المعنى الخاطئ، ويستطيع القارئ ان يعلمنا اللغة اذا التزمَ بلغتنا السليمة الميسرة فيقول: اقبل اللبنانيون على شراء اغذيةٍ يومَ امس. وهذا معناه ان اللبنانيين خرجوا امس لشراء اغذية من الاسواق، وذلك بسبب الهدوء، وهو معنى بسيط وواضح ولكن الحركة هي الحركة، نحن في اغلبنا لم نعلق او نلحظ الخطأ لان تمسكنا بعربيتنا السليمة اصبح ضعيفا، ولكن وسائل الاعلام فيها كثير من النقاط اللغوية الايجابية.
واظن ان القارئ يستطيع ان يفكر في هذا الاستعمال الان ويعترض كما اعترض الاعرابي فقد حظينا بقسط من دراسة اللغة، قال الصحفي (سيتم نقل الاسرى يوم الاحد طبقاً لوكالات الأنباء)، انها الترجمة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شئ من اللغة -أشهدُ أن محمداً رسولَ الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: