لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النباتات والبذور والغذاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 175160
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: النباتات والبذور والغذاء   الجمعة مايو 13, 2011 8:24 pm




النباتات والبذور والغذاء




تحتاج الحيوانات الى الحصول على الطعام من أجل الغذاء، ولكن النباتات تستطيع صنع غذائها بنفسها، إذ تحتوي أوراقها على مادة مهمة تدعى (الكلوروفيل)، أما طريقة صنع الغذاء فتسمى (عملية التمثيل الضوئي)، وتتم كالتالي:.
1 تمتص الجذور الماء والأملاح المعدنية من التربة.
2 تخرج الحيوانات ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير، وهذا الغاز تستخدمه النباتات في صنع الغذاء، وتستطيع الأوراق الحصول عليه من الجو.
3 عندها يستخدم (الكلوروفيل) الموجود في الأوراق، ضوء الشمس من أجل تحويل الماء والأملاح المعدنية وثاني أكسيد الكربون الى غذاء سكري.
4 أثناء (عملية التمثيل الضوئي) يطلق النبات غاز الأكسجين والذي تحتاجه جميع الكائنات الحية.
أما الزهور فهي تصنع البذور التي تعمل على إنشاء نباتات أخرى. ويوجد في الأوراق كذلك حبوب اللقاح التي يجب أن يتم نقلها من زهرة الى أخرى من أجل عملية تلقيح البذور.
وهناك بعض النباتات التي تستخدم الحيوانات في حمل بذور اللقاح. فمثلا عندما تحط إحدى النحلات على (زهرة الربيع) فإن حبوب اللقاح تلتصق بجسمها وعندما تنتقل النحلة الى (زهرة الربيع) التالية فإن حبوب اللقاح تلك تعلق بالزهرة، وعندها يستطيع النبات صنع بذوره.
عندما تبدأ البذور بالنمو، فإن الزهور تموت. فالبرتقال والتفاح والبندق والفول وغيرها الكثير من الثمار كانت في الأصل بذورا.
كوز الصنوبر كذلك نوع من أنواع البذور، فعندما تنضج البذور في الداخل فإن الكوز تغلق جميع فتحاته، ويصبح أكثر صلابة، وعندما يبدأ بفتح شقوقه، فإن البذور تبدأ بالتساقط.
والبذور يمكن أن تكون بأشكال مختلفة، وأحجام شتى، في العام 1966 تم العثور في كندا على بذور مجمدة من بذور نبات الترمس القطبي يعتقد بأن عمرها زهاء 15 ألف عام، وبالإضافة الى عمرها الطويل، فقد وجد أن البذور قد أخرجت براعم ونمت كأي نبات آخر.
أصغر البذور يأتي من نبات السحلبية، أما أكبر البذور فهو يأتي من شجرة جوز الهند التي يصل وزن بذرتها أحيانا الى أكثر من 20 كلغم. وأحيانا تحتاج الى زهاء 10 سنوات لكي تنضج.
وتحتوي البذور على أجزاء دقيقة تستطيع من خلالها تخزين الطعام، لذلك تعمد النبتة الى التخلي عن بذورها من أجل افساح المجال لبذور جديدة للظهور وتأمين الغذاء الكافي لها. وهكذا فإن البذور مثلها مثل حبوب اللقاح تنتشر في شتى الإتجاهات وبعضها يرتحل مع الرياح.
ثمار شجرة الجميز تمتلك جناحين مفرودين، تطير بهما مع الرياح، وأيضا عندما يموت نبات (الهندباء) البري فإن زهرته تضعف كثيرا، وترتحل البذور طائرة في الهواء متعلقة بزهور تشبه المظلات الصغيرة.
إلا أن هنالك العديد من الثمار والبذور التي تعتمد في انتشارها على الحيوانات والطيور، فالتوت البري يجذب إليه الطيور والحشرات التي تتغذى عليه، وهكذا فإن بذوره تمر عبر أجسام هذه الحيوانات التي تطرحه خارجه على الأرض. وأيضا فإن هنالك ثمارا وبذورا تعلق في أجسام الحيوانات وفرائها وتنتقل بواستطها.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النباتات والبذور والغذاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: