لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 ما علاقة الوراثة بسعادة الإنسان وشخصيته ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : ما علاقة الوراثة بسعادة الإنسان وشخصيته ؟ Jo10
نقاط : 180410
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ما علاقة الوراثة بسعادة الإنسان وشخصيته ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما علاقة الوراثة بسعادة الإنسان وشخصيته ؟   ما علاقة الوراثة بسعادة الإنسان وشخصيته ؟ Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 7:59 pm





ما علاقة الوراثة بسعادة الانسان وشخصيته؟




ايمان شعبان خوري - وجد علماء نفس من جامعة ادنبيرغ بالتعاون مع باحثين من معهد كوينزلاند للابحاث الطبية والنفسية - استراليا، أن السعادة تحكمها جينات وراثية تتحكم بالشخصية أيضاً. وبالتالي فان كلاً من سعادة الانسان وشخصيته صفتان وراثيتان الى حد كبير.
يستخدم علماء النفس لتحديد الشخصيات المختلفة نظاماً خاصاً يدعى نموذج العوامل الخمسة، وقد وجدوا أن الاشخاص الذين لا يقلقون كثيراً والذين يتمتعون بنشاط كبير وصلات اجتماعية كثيرة يكونون سعداء الى حد كبير.
ويقول الباحثون أن من يجمع بين شخصيات عدة، يميل الى وضع حواجز أمام الامور السيئة عندما تحدث له، وهذا ما كانت أكدت عليه دراسة علمية سابقة نشرت في المجلة العلمية psychological science
بعد أن قام العلماء بتحليل بيانات تتعلق بالسعادة وشخصية الفرد لأكثر من 900 زوج من التوائم غير المتماثلة، تمكنوا من التوصل الى وجود جينات تحدد مدى تمتع الانسان بشخصية معينة، وميوله الى السعادة في الوقت نفسه.
كما اشارت النتائج الى ان الاشخاص المحظوظين، هم من يملكون الجينات التي تعكس اتصالهم بعدة شخصيات، وبسعادة كبيرة تساعدهم على مواجهة الاوقات السيئة التي قد يمرون بها. كما ان قدرتهم على الشفاء السريع عند اصابتهم بالامراض تكون كبيرة.
ويقول الباحثون أن 50 % من السعادة لها جذورها في الجينات، وال 50 % المتبقية تأتي من عوامل أخرى مثل العلاقات الاجتماعية والصحة والعمل الوظيفي.
ويقول د. الكساندر ويس، استاذ علم النفس من جامعة ادنبيرغ، والمشرف على البحث:- ان مشاغل الحياة الكثيرة والحرية الزائدة في أيامنا هذه، جعلت من السعي وراء السعادة هدفا لدى جميع الناس. بالرغم من ان السعادة تتأثر بعوامل خارجية كثيرة، الا أننا وجدنا أن سعادة الشخص تتحدد أيضاً بالبناء الجيني للشخصية وبعوامل وراثية أخرى يسهل تفسيرها.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما علاقة الوراثة بسعادة الإنسان وشخصيته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: