لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجلدية وعلم التجميل .. والمضاعفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 174910
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: الجلدية وعلم التجميل .. والمضاعفات    الأربعاء أبريل 20, 2011 7:49 am



الجلدية وعلم التجميل .. والمضاعفات




د/ابراهيم مسك -مستشارأمراض جلدية و تناسلية

يبدو ان توجهات الجيل الجديد من اطباء الجلدية من الجيل الجديد على استثمار علمهم وتركيزهم على التجميل اكثر من علاج الامراض الجلدية والتناسلية وكانت هناك وقفات في المؤتمر الرابع للجلدية الذي عقد في عام سنة 2004 وتوجه الجيل الجديد من الشباب الاطباء في هذا الاختصاص اللحاق بالتطورات السريعه بالاجهزه الطبيه المعروضه من قبل شركات التي أغلبها تجميليه للجلد ابتداء من الصنفره الى ازالة الشعر الى حقن الجلد في أماكن مختلفه عبر إبر لمواد متعدده لا يُعرف مضاعفاتها المستقبليه نظرا لما تدرّه هذه الاجراءات في العيادات الجديده أو مراكز التجميل التي انتشرت في أماكن مختلفه في الأردن ومن قبل أُناس ليس لديهم اي شهادات تُذكر بممارسة هذه الاجراءات.

أتعاب ازالة شعر الوجه تفوق الكشف على عشرة مرضى

فمثلا ازالة شعرتين من وجه شاب او شابة او حقن إبره تحت الجلد تُدر دخلاً يزيد عن الكشف على عشرة مرضى أو متابعة مريض داخل مستشفى لمدة اسبوعين, إذا لماذا التعب والغوص في قراءة المراجع الطبيه لمعرفة مرض يستدعي الرجوع الى الكتب والمتابعة ما دامت هذه الاجراءات توفر الدخل المطلوب ويزيد .
وبعد خمس سنوات من تاريخ نشري للمقال لاحظت ما توقعته في حينه على أثر انعقاد المؤتمر السابع للأمراض الجلديه في عمّان وبحضور مجموعه من كبار الأطباء والعلماء على المستوى العالمي واذكر منهم البروفيسور Lotti رئيس الاكاديميه العالميه والايطاليه و رئيس جامعة فلورنس في ايطاليا لإلقاء محاضراته عن آخر ما توصل اليه العلم وهذا يُحسب للجمعيه وبنفس الوقت تم عرض مجموعه من الاجهزه الجديدة التجميلية حيث كان هنالك صالتين إحداها للمحاضرات العلميه والاخرى لعرض الاجهزه , وأثناء محاضرة البروفيسور Lotti لم يتجاوز عدد الأطباء الحضور عدد اصابع اليد وقليل جدا من الشباب الاطباء بينما كانت صالة عرض الاجهزة مزدحمة ولا مكان لموطئ قدم نظرا للإقبال الشديد على هذا الفرع التجميلي المربح ماديا.
وخوفي هنا إذا استمر الحال على هذا المنوال ومع مرور السنين في المستقبل لن نجد طبيبا يعالج طفل إذا تعرض لمرض جلدي يحتاج الى إلمام بالعلم لمعالجته. لأن طبيب الجلدية هو بداية طبيب باطني يشخص أمراض ويعالجها يركض وراء تحصيل العلم للمعرفه الطبيه كما كان في السابق وللآن هذا لم يجد نفعا ولم يُطعم خبزا وكما هو حاصل في صالونات التجميل والعيادات التجميليه ترى عليها الازدحام اكثر من غيرها, ولماذا تعب الرأس والغوص في المراجع الطبيه قد يقول قائل لماذا هذا التشاؤم ؟
انني مع كل جديد في العلم والطب ومع كل مرجع طبي ومع كل مقاله علميه جديده لكن هذا هو الواقع ولا نخفي الطرف عما هو حاصل الآن وكل ما انقله هو مشاهدات من المؤتمرات وليس ضربا من الخيال وبنفس الوقت بيننا من الشباب والشابات من نفتخر بهم وبعلمهم سواء في مدينة الحسين الطبية او في الجامعه الاردنيه يجارون العلم بشقّيه وقد شاهدت ذلك في المؤتمر الاخير حيث قدموا محاضرات علميه على مستوى عالٍ نفتخر بهم وهم قلة للأسف . وهذا جرس إنذار نعلقه قبل فوات الأوان .
وانا متفائل بظهور أطباء شباب جدد متحمس ومشارك كما شاهدتهم في يوم الإنتخابات في النقابة بالأيام الماضية وبحضور مميز و بحيوية ملفتة للجيل القديم واللتي سيعول عليهم حمل المسئولية في المستقبل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجلدية وعلم التجميل .. والمضاعفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: