لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 حفظ الزيوت النباتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : حفظ الزيوت النباتية Jo10
نقاط : 182430
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حفظ الزيوت النباتية Empty
مُساهمةموضوع: حفظ الزيوت النباتية   حفظ الزيوت النباتية Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 2:24 pm



حفظ الزيوت النباتية




تتيانا الكور - من أجل أن نحافظ على صحة الزيوت النباتية في منازلنا، ينصح بتخزينها في مكان بعيد عن الضوء والحرارة والهواء.
تتميز الزيوت النباتية بمدة صلاحيتها ، فيمكننا الحفاظ على قيمتها الغذائية لمدة عام أو أكثر. ويمكن تخزين الزيوت النباتية في الثلاجة من أجل زيادة مدة صلاحيتها لأكثر من عام فعملية التبريد تساهم في زيادة مدة صلاحية الزيت النباتي.
وهنالك بعض الزيوت النباتية التي يتوجب تخزينها في الثلاجة نظرا لإحتوائها على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تفسد بسرعة بدون عملية التبريد، ومن ضمنها زيت السمسم، وزيت بذر الكتان وزيت الجوز.
أما إذا فسد الزيت، تتغير رائحته إلى رائحة كريهة وطعمه إلى طعم زنخ، ولكن تناوله لا يمرض إنما هو غير مرغوب وغير مستحسن.
وتحتوي الزيوت النباتية على فيتامينات ذائبة في الدهن يترأسها فيتامين هاء (المعروف بفيتامين إي) وهو عبارة عن مادة مضادة للأكسدة الضرورية لمنع خلايا جسمنا من التغيرات المعيقة لعمل خلايانا، إضافة إلى فيتامينات ألف ودال وفيتامين كاف الضروري لصحة تجلط الدم والعظام. كما تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة التي بدورها لا ترسب الدهون في أوعيتنا الدموية، ولا تحتوي على كولسترول لأن الكولسترول لا يوجد في أي مصدر نباتي.
وهنالك العديد من أغذيتنا التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت النباتية، مثل الجوز والزيتون وبعض أنواع السمك كالتونا والسردين والسلمون، والأفوكادو. وتشمل التوصيات العالمية تناول مقدار 120 غم (أو ما يعادل قطعة بحجم كفة اليد) من السمك مرتين في الأسبوع، خاصة السمك الدهني مثل السلمون، والتونا، والسردين. إضافة إلى تناول المصادر النباتية الغنية بحمض الألفا لينولييك، مثل تناول 5-8 حبات من جوز القلب يوميا، ملعقة طعام من زيت الجوز عند توفره، أو ملعقة طعام من بزر الكتان المطحون، أو ملعقة صغيرة من زيت بزر الكتان. كما وتشمل التوصيات تناول ما مقداره 150 غرام من المكسرات في الأسبوع (خاصة اللوز والجوز والفستق)، أو ما يعادل 15 حبة مكسرات يوميا من أجل المساعدة في خفض مستوى الدهون الثلاثية المرتفعة والكولسترول والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حفظ الزيوت النباتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: