لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 لية الخروف البلدي لا ترفع الكوليسترول الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد:
نقاط: 162750
تاريخ التسجيل: 01/01/1970

مُساهمةموضوع: لية الخروف البلدي لا ترفع الكوليسترول الجيد   الخميس أبريل 14, 2011 9:52 am



ليّة الخاروف البلدي لا ترفع الكولسترول الجيد




تتيانا الكور - هنالك من وجه السؤال لي بأن لية الخروف البلدى ليس بها كولسترول أو دهون ثلاثية بل أن تناولها يرفع نسبة الكولسترول المفيد، ولكن عند بحث مكونات لية الخاروف البلدي، يتبين لدينا بأن 100 غرام من اللية تحتوي على 100 غرام من الدهون معظمها من الدهون المشبعة. كما تحتوي أيضا على 902 سعر حراري (وهي كمية الطاقة الناتجة عن تناول وحرق 100 غرام من اللية) حسب ما ورد عن قاعدة البيانات الغذائية المعتمدة عالميا. كما تحتوي 100 غرام من اللية نفسها على 28 وحدة دولية من فيتامين دال و80 ملليغرام من مادة الكولين الضرورية لنشاط دماغنا، إلا أن النسب ضئيلة جدا حتى تعطينا الفائدة المرجوة من كل من فيتامين دال والكولين مقارنة بالكمية الواجب تناولها من اللية.
ونلاحظ بأن لية الخاروف لا تحتوي على كولسترول أو دهون ثلاثية، ولكنها بالمقابل لا تحتوي على أية مادة تساهم في رفع الكولسترول الجيد إنما تحتوي على دهون مشبعة. وتشير الأبحاث إلى أن تناول الدهون المشبعة متعلق بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فتناول اللية بكثرة تضر بصحتنا إذ قد تؤدي الى انسداد أوعيتنا الدموية التي تنقل الأكسجين الى قلبنا ودماغنا. فالنوبات القلبية يمكن أن تحدث عند انسداد أوعيتنا الدموية التي تنقل الدم الى القلب وبذلك تقطع عنه امدادات الدم. أما السكتة الدماغية فيمكن أن تحدث عند انسدادا الأوعية الدموية التي تنقل الدم الى الدماغ.
ولعل ما أشارت إليه الدراسات الحديثة بأن مستوى الكوليسترول الضار ينخفض بمجرد إستبدال الدهون المشبعة (الموجودة في كل من لية الخاروف وجلد اللحوم، والزبدة، والسمنة، والوجبات السريعة، والمنتجات المصنعة) في وجباتنا اليومية بالدهون الصحية، خاصة تلك غير المشبعة، مثل تناول المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الثلاثية من خلال تناول ما مقداره 120 غم (أو ما يعادل قطعة بحجم كفة اليد) من السمك مرتين في الأسبوع، خاصة السمك الدهني كالتونا، والسردين، والأفوكادو. إضافة إلى تناول المصادر النباتية الغنية بحمض الألفا لينولييك، مثل تناول ملعقة طعام من زيت الجوز يوميا، أو ملعقة طعام من بزر الكتان المطحون، أو ملعقة صغيرة من زيت بزر الكتان. كما وتشمل التوصيات تناول ما مقداره 150 غرام من المكسرات في الأسبوع (خاصة اللوز والجوز والفستق والكاجو)، أو ما يعادل 10-15 حبة مكسرات يوميا.
بيد أن مستوى الكولسترول الجيد قد يرتفع إعتمادا على نشاطنا البدني خلال اليوم، وعلى معدل وزن جسمنا الصحي، وما يحويه نظامنا الغذائي من مصادر غنية بالأحماض الدهنية الثلاثية. وقد تتأثر نسبة الكولسترول الجيد بالهرمونات النسائية، وبعض الأدوية، وعامل الوراثة.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

لية الخروف البلدي لا ترفع الكوليسترول الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-