لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الهموم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 178750
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: علاج الهموم   الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:53 pm



علاج الهموم



شكا رجل إلى أحد الصالحين ما هو فيه من هّم وأسى ، فأوصاه قائلاً : إن أحوال الإنسان أربع لا خامس لها : نعمة وبلاء ، وطاعة ومعصية ، فإن كنت في نعمة فمقتضى الحق منك الشكر .. وإن كنت في بلاء فمقتضاه منك الصبر .. وإن كنت في طاعة فلا تنس مِنّة الله عليك فيها ، ولتستزد منها وإن كنت في معصية فإن عليك أن تتوب وتستغفر.. قال الرجل : فقمت من عنده وكأنما كانت همومي كلها ثوباً نزعته! قال : فلقيني بعد أيام فسألني عن حالي ،فأجبته : إني أفتش عن الهم فلا أجده .
من عجائب الزمان
يقول الدكتور كمال بشر نائب رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة : إن امرأة مصرية طلبت الطلاق من زوجها ،في آذار من العام الماضي 2007 لأنه يتحدث باللغة العربية في المنزل بدلاً من اللغة الإنجليزية ،التي اشترطت عليه أن يتحدث بها ،كشرط من شروط إتمام الزواج .
كنايات شعبية
* من بعد العز والطرب ..أصبحت مملوكاً للعرب.
- يطلق على من تغير حال الدنيا معه، وزال ما به من عز ونعمة ورفاه . فنال الدهر من مكانته،وحط من قدره، وقلب له الناس ظهر المِجَنّ .
*مِن تِمّكْ آحلَى .. يا كَحْلاَ . الكحلاء الشديدة سواد العين ،المراد بها صاحب الحاجة يطلق على من يكون قصيراً في حق نفسه ، فيتلكأ في طلب حاجته ويوسط غيره لتوضيح حجته في مطلبه ، كما يطلق في استخفاف السليم بشدة المصاب .
* من خدمني وأخدّ كِراه. لا هو عبدي ولا أنا مولاه كراه المقصود بها أجره يضرب في تقديس العمل واعتباره شرفاً وواجباً للإنسان،وانعكاس ذلك على العلاقات الاجتماعية بين الناس .
إعلان عن مفقود
بالأمس.. ما بين شروق الشمس وغروبها، ضاعت مني ساعتان ذهبيتان ،كلتاهما مرصعة الدقائق وعلى كل دقيقة ماسة لامعة .. من يعثر عليهما فيردهما إلي،له ما يشاء من الجزاء .. لكن وا أسفاه .. لن يستطيع أحد أن يرد علي إحدى هاتين الساعتين أبدا ،لأنهما مضتا من زمن عمري الذي لا يعود ذاهبه .
ثلاثة أحلام لكل رجل
أن يملك الكثير من الوسامة.. كما تعتقد أمه
- أن يملك الكثير من المال.. كما يعتقد طفله الصغير
- أن يملك الكثير من النساء.. كما تعتقد زوجته
طاش ما طاش
يقول فيما يقول ،الكاتب الساخر والمشهور أحمد أبو خليل صاحب جريدة المستور : في الدارج من كلامنا أن فلانا يطيش على شبر ماء . أي أنه عديم الخبرة وأهوج درويش .
بينما في الواقع أن الذي يستطيع أن يطيش فعلا على شبر ماء هو بلا شك ماهر في السباحة .. وأن عديم الخبرة هو الذي يغرق في شبر أو ربما في متر ماء ،ولا يستطيع حفظ توازنه .. أما من يطيش على شبر ماء ويتمكن من رفع كامل جسده فوق سطح الماء بغض النظر عن عمقه فهو خبير في السباحة.
لا تعجز
جاء رجل إلى الصحابي الجليل سلمان الفارسي فقال له : إني لا أستطيع قيام الليل ! فأجابه : إذن فلا تعجز في النهار - وقائع * الدنيا بها طفل واحد فقط هو الأفضل... كل أم تعتقد أنه طفلها .
* الدنيا بها زوجة واحدة فقط هي الأفضل.. كل رجل يعتقد أنها زوجة جاره .
* استطاع اليابانيون أخيراً اختراع كاميرا متطورة للغاية سريعة لدرجة أنها تستطيع أن تلتقط صورة للمرأة حينما يكون فمها مغلقاً .

ثقافة عامة
استمرت حرب المائة عام 116سنة من عام 1337وحتى 1453 تصنع قبعات بنما في الأكوادور.
يحتفل الروس بثورة اكتوبر تشرين الأول في نوفمبر تشرين الثاني .
الاسم الأول للملك جورج السادس هو ألبرت.
جزر الكناري أخذت اسمها من الجرو .. حيث ان اسمها اللاتيني insuaria والذي يعني جزر الجراء .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الهموم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: