لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نمل الناريحرق الأجساد ويتلف الزراعات في الولايات المتحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 178770
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: نمل الناريحرق الأجساد ويتلف الزراعات في الولايات المتحدة   الإثنين يونيو 28, 2010 2:15 pm


في خطوط إمداد هجومية تصل لــ 6 كيلو مترات
نمل النار يحرق الأجساد ويتلف الزراعات في الولايات المتحدة


عينات من الإصابات




إصابات عديدة من لسعات نمل النار

واشنطن - أحمد الشيتي
سجلت مراكز صحية ومستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة عددا كبيرا من الإصابات بين المواطنين جراء لسعات نمل النار (Fire Ants) حيث وصِفتْ إصاباتهم بالبليغة .

وتشير دراسة عكف عليها مختصون في مجال مكافحة الحشرات والآفات في حوض الميسيسيبي إلى أن "نمل النار" يعد اليوم من أخطر الحشرات إيذاءً على بني البشر والحيوانات والمحاصيل في الولايات المتحدة حيث ينتشر على مساحات شاسعة منها.

وترصد دراسة طبية صدرت عن جامعة فينكس في الولاية المذكورة بأن هذه الفصيلة من النمل تحمل خطرا مزدوجا بسبب ما توقعه من هلاك للمحاصيل الزراعية إضافة إلى أثاره البليغة على الإنسان فقد تولد الإصابة بلسعاته مضاعفات للإنسان لا تحمد عقباها.


نملة النار


أكد جيمس نورمان(56عاما) الخبير في شؤون مكافحة الحشرات والآفات بولاية الميسيسيبي قائلا "يعيش هذا النمل في معدلات عالية جدا من درجات الحرارة فهو لا يتأثر كثيرا بالنار وهذا النوع من النمل يسلك خطوط أمداد طويلة تقدر بنحو بـ 6 كيلومترات إذ لا يخرج بخطِ مسارٍ أقل من ذلك بحسب عمليات الرصد والمتابعة.

وأضاف نورمان: تعد أرتال نمل النار والتي تنتمي إلى شعبة(مفصلية الأرجل) غريبة الأطوار والسلوك وهي من أخطر أنواع النمل في الولايات المتحدة الأمريكية لاسيما وسط و جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية وعلى إمتداد الخط الساحلي لخليج المكسيك.

عينات من الإصابات



انتشار نمل النار في المزارع


ذكرت سارا بيرلي(42 عاما) ولاية الميسيسيبي عن خطورة هذا النوع من النمل قائلة" تعرضت لوخزات قاسية جدا في منطقة اليد عندما كنت نائمة ذات يوم، واستيقظت على وقع ألم قاس فوجدت عشرات النمل قد تجمعت على يدي, شعرت ساعتها بأن النار تضرم بيدي ولم تكن لسعة حشرة اعتيادية إطلاقا".

كما قال كايسن آدمز 49 عاما من مدينة ديسوتو ولاية الميسيسيبي"عندما سألت بعض المختصين والأطباء عن هذا النوع من النمل، أكدوا لي أنه قادر على دخول جوف الأسماك ويرديه على الفور، وعند تشريح السمكة يتضح أن النمل ما زال على قيد الحياة وأن السمكة قد ماتت".

ويذكر العجوز سايمن هارد (70عاما) مزارع في حوض الميسيسيبي قائلا" غريب.. أنني لم أر طيلة عملي كمزارع نوعا مثل هذا النمل, ولم أشاهده من قبل, المفارقة الأكبر تكمن بلسعاته التي ينتج عنها تقرحات بشعة إلى جانب أنه يتلف المحاصيل الزراعية".



آثار اللسعات على الجلد


بعض سكان المناطق الزراعية تعج بأفواج من النمل _ تقدر بمئات الملايين _ بسبب تكاثره السريع, وما زال القلق يساور من يسكن تلك المناطق لـ("شدة إيذاءه وارتفاع تكلفة مكافحته" مشيرين إلى أن فرقا متخصصة بالمكافحة باشرت العمل ولكن لم تسجل بالفعل النتائج المرجوة، ولم تحد أيضا من تدفق النمل السريع من منطقة إلى أخرى.

ومنع المختصون مؤخرا أية محاولة لحرق مساكن النمل الناري بمادة البنزين خصوصا بسبب الحوادث التي وقعت في تلك المناطق حيث أقدم بعض المواطنين إلى اعتماد هذه الوسيلة للحؤول دون تواجد النمل بكثافة قرب مساكنهم ومسطحاتهم الخضراء.

ومن الجدير بالذكر, أن هذا النوع من النمل يختلف بطوله وقياساته عن بقية أنواع النمل المعروفة لدى الجميع ويتجمع بشكل كبير للغاية في تجاويف الأرض إذ يبلغ عرض المسالك الأرضية التي يصنعها من 10 إلى 20 سنتيمترا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نمل الناريحرق الأجساد ويتلف الزراعات في الولايات المتحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: الأخبار-
انتقل الى: