لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 الأبنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : الأبنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة Jo10
نقاط : 180960
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الأبنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة Empty
مُساهمةموضوع: الأبنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة   الأبنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 2:29 pm



الابنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة

الأبنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة 24767910

تعود المحاولات الاولى لوقاية الابنية من الزلازل الى القرن السادس الميلادي، عندما كان البناؤون في ايران يدخلون كتلا حجرية بين هيكل البناء واساساته لتقليل الاهتزاز والآن يأتي المهندسون لوقاية الابنية باستخدام زنبركات معدنية وكرات حاملة ولبادات مطاطية، وهي مصممة جميعها لامتصاص طاقة الموجات الزلزالية.
في صيف هذا العام، عمل فريق من الفيزيائيين من جامعة ليفربول / انجلترا، والمركز الوطني الفرنسي لأبحاث الزلازل على اختبار استراتيجية مختلفة تتمثل باعادة توجيه حركة الموجات الزلزالية بدل امتصاصها، وذلك بوضع حاجز عميق في الارض حول البناء.
يتكون التصميم من صفيحة من الاسمنت والبلاستيك على شكل حلقات تترتب حول الاساسات بحيث تكون الحلقات الخارجية صلبة لتتدرج في مرونتها باتجاه الداخل، وهكذا، فان الموجات الزلزالية تتبع المسار الأقل مقاومة باتجاه الحلقات الاصعب منحنية بعيدا عن اساسات البناء اثناء مرورها في الصفيحة. ويقول العلماء ان المحاكاة الكمبيوترية اظهرت ان هذا الاسلوب يوفر وقاية للأبنية ضد 70% من الموجات الزلزالية الاكثر تدميرا التي تنتقل افقيا في الارض من مركز الزلزال. ومن الناحية النظرية، فانه يوفر وقاية لأي بناء.
وتبعا لما يقوله مايكل تانتالا، المهندس المدني وخبير الزلازل في مؤسسة تانتالا / فيلادلفيا / الولايات المتحدة، فان التوجه يتمثل في دمج ملطفات موجات الزلزال التقليدية مع الصفيحة المقترحة لانها لا تقي من جميع انواع الزلازل، وبما يوفر وقاية بخاصة في المناطق التي تكون فيها الموجات المنتقلة افقيا اكثر تدميرا، ومنها مناطق في سياتل وسان فرنسيسكو.
ويقول سيباستيان غيونيوا، وهو احد العاملين في مشروع التطوير هذا، انه عند حدوث هزة ارضية قوية فان كل ما حول البناء سينهار، لكن البناء نفسه لن يتأثر، ويقول انه سيتم في العام القادم اختبار نموذج من التصميم بعرض 70سم، وان التكنولوجيا ستتوفر لكل من الابنية الجديدة والقديمة بحلول عام 2014م.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأبنية تقاوم الزلازل المدمرة بفضل تكنولوجيا جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: