لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 هل يمكن تحويل الديك إلى دجاجة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : هل يمكن تحويل الديك إلى دجاجة ؟ Jo10
نقاط : 182430
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

هل يمكن تحويل الديك إلى دجاجة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يمكن تحويل الديك إلى دجاجة ؟   هل يمكن تحويل الديك إلى دجاجة ؟ Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 9:42 am



هل يمكن تحويل الديك الى دجاجة؟

هل يمكن تحويل الديك إلى دجاجة ؟ 24503810

من المعروف علميا ان كائنات حية عدة قادرة على تغيير جنسها في ظروف معينة، ولكن هل يمكن للدجاج عمل ذلك؟.
يقول العلماء ان الدجاج، كما هي الحال في بقية الطيور، يتحدد جنسه عن طريق كروموسومي الجنس اللذين يكونان متماثلين في الديك، ومختلفين في الدجاجة، أي ان الانثى هنا هي التي تحدد جنس الصغار على عكس الحال في الانسان من الناحية الوراثية وكروموسومات الجنس هي التي تحدد الصفات الجسمية التركيبية والوظيفية، التي تميز الذكر عن الانثى. ويتحدد نوع هذه الكروموسومات في الفرد الناتج منذ لحظة اخصاب البويضة، ويبقى طيلة حياته دون ان يتغير.
ويوضح العلماء ان كروموسومات الجنس تعمل عن طريق انتاج انزيمات توجه تطور الجنين في البيضة وتطور الكائن الناتج طيلة حياته. وهذه الانزيمات حساسة لدرجة الحرارة فاذا وضعت البويضات المخصبة المحتوية على الكروموسومات الذكرية في بيئة تقل حرارتها بدرجات قليلة عن الوضع الطبيعي ولمدة ثلاثة ايام، فان الهرمونات الجنسية توجه تطور الجنين بحيث يكتسب صفات انثوية. ويشار الى ان تأثير درجة الحرارة اساسي في تحديد جنس الصغار في الزواحف.
ويقول العلماء انه في 10% من الحالات تقريبا، فان تخفيض درجة حرارة البيض يؤدي الى انتاج اناث بصفات تركيبية ووظيفية انثوية كاملة، بالرغم من ان هذه الدجاجة من الناحية الوراثية , تحمل الكروموسومات الذكرية.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يمكن تحويل الديك إلى دجاجة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: