لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 (تناولوا طعاما محليا ) .. شعار رفعته كوبا قبل غيرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : (تناولوا طعاما محليا ) .. شعار رفعته كوبا قبل غيرها Jo10
نقاط : 181000
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

(تناولوا طعاما محليا ) .. شعار رفعته كوبا قبل غيرها Empty
مُساهمةموضوع: (تناولوا طعاما محليا ) .. شعار رفعته كوبا قبل غيرها   (تناولوا طعاما محليا ) .. شعار رفعته كوبا قبل غيرها Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 22, 2008 6:20 pm



(تناولوا طعاما محليا).. شعار رفعته كوبا قبل غيرها

(تناولوا طعاما محليا ) .. شعار رفعته كوبا قبل غيرها BAe62247

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 قامت كوبا بزراعة الاف الحدائق التعاونية في الحضر لمواجهة الخفض في حصص الاغذية المستوردة.
والان وفي أعقاب ثلاثة أعاصير قضت على 30 في المئة من محاصيل كوبا الزراعية تحاول الدولة الشيوعية مجددا اللجوء الى حدائقها الحضرية حتى تستطيع الحفاظ على اطعام شعبها بشكل ملائم.
وقال ميجيل سالسينز فيما كان يمشي بين خطوط من الخس في الحديقة التي يرأسها بضاحية الامار على مشارف هافانا قدرتنا على التجاوب فورية لان هذه /حديقة/ تعاونية .
ويقول سالسينز انه يكاد لا ينام حيث ان أعضاء المزرعة التعاونية البالغ عددهم 160 فردا يسارعون الى زراعة وحصاد أنواع مختلفة من البنجر الذي يستغرق نموه 25 يوما فقط فضلا عن محاصيل أخرى.
وفيما كان يتحدث جثا رجال ونساء ملطخون بالتراب على ركبهم على امتداد الاخاديد حيث أخذوا يزرعون ويروون الارض المجاورة لمجمع من المباني المقامة على الطراز السوفيتي. ويقطع رجال يحملون المناجل الاعشاب ويزيلون الاجمات على امتداد المحيط الخارجي للحقل.
وتقول وزارة الزراعة الامريكية ان نحو 15 في المئة من غذاء العالم ينمو في المناطق الحضرية وهو الرقم الذي يتوقع خبراء أن يزيد مع ارتفاع أسعار الغذاء ونمو سكان الحضر وتزايد المخاوف البيئية.
وحيث انهم يبيعون انتاجهم لمجتمعاتهم مباشرة لا يعتمد المزارعون في المدينة على النقل كما أنهم يتمتعون بحصانة نسبية من أسعار الوقود المتقلبة وهي المزايا التي تحرز تقدما الان كحركات تسمى تناولوا طعاما محليا في الدول الغنية.
وفي كوبا ازدهرت الحدائق الحضرية في الاراضي الفضاء الى جانب الاراضي المخصصة لصف السيارات في الضواحي وحتى على أسطح المباني بالمدينة. ونتجت هذه الحدائق عن خطة وضعها الجيش لكوبا لتحقق الاكتفاء الذاتي في حالة نشوب حرب. وجرى توسيع نطاقها لتشمل الجماهير في مواجهة أزمة غذائية أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي اكبر راع لكوبا انذاك.
وحظيت هذه الحدائق باقبال كبير حيث تحتل مساحة 86 الف فدان في أنحاء الجزيرة الكاريبية. وحتى قبل الاعاصير كانت تنتج نصف الخضروات الورقية التي يتم تناولها في كوبا التي تستورد نحو 60 في المئة من غذائها.
وقالت كاثرين ميرفي وهي امريكية متخصصة في علم الاجتماع درست الحدائق الحضرية الكوبية لا أقول انها قادرة على انتاج غذاء يكفي الجزيرة بأسرها لكنها لاسباب اجتماعية وايضا زراعية هي أسلوب المواجهة الاكثر كفاءة لازمة ما .
ويقول سالسينز انه في الامار يحصل الاعضاء على رواتب ويقتسمون ارباح الحديقة وبالتالي كلما زرعوا أكثر ازدادت مكاسبهم. ويجنون في المتوسط نحو 950 بيزو أو 75ر42 دولار أمريكي شهريا وهو مبلغ يتجاوز مثلي متوسط الدخل على مستوى البلاد.
وتنتج المزرعة التعاونية التي بدأت عام 1997 حاليا اكثر من 240 طنا من الخضروات سنويا على مساحتها البالغة 27 فدانا من الارض والتي توازي مساحة نحو 13 ملعبا لكرة القدم.
وتبيع الحدائق انتاجها للمجتمع مباشرة وهي تزرع محاصيلها عضويا نتيجة الحاجة.
رويترز

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(تناولوا طعاما محليا ) .. شعار رفعته كوبا قبل غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: