لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات الصوم Jo10
نقاط : 181000
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات الصوم Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم   مستجدات الصوم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 26, 2008 1:45 pm



مستجدات الصوم




نواصل مع القراء الاعزاء استعراض بعض ما يستجد من مسائل يحرص عامة الصائمين التعرف على احكامها ومن ذلك:.
1- هل يجوز فتح المطاعم في نهار رمضان؟.
والجواب انه لا بد من الحفاظ على حرمة الشهر الكريم ولا يجوز ان يقدم الطعام والشراب لأحد في نهار رمضان ممن يفترض عليهم الصوم ولكنهم يفطرون ومن يفعل ذلك يكون شريكاً في الأثم ومعاوناً عليه ويتحمل من الوزر ما يتحمل اذ ييسر للعصاة المجاهرين اسباب المعصية.
وفي الحديث: من سن سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده.. (مسلم).
وفي الحديث (من دل على خير فله مثل اجر فاعله) مسلم وكذا من دل على سوء واعان عليه والله تعالى يقول ''ولا تعاونوا على الاثم والعدوان''.
ومن الواجب تغيير المنكر، وتغيره باليد هنا هو مسؤولية الجهات المختصة.
لكن اذا كان يقدم الطعام لمريض او مسافر فهذا جائز على ان لا يكون علناً حفاظاً على حرمة الشهر.
ويجب ان يعد مكان خاص لغير المسلمين ان يعرفوا انهم غير مسلمين ليتناولوا طعامهم وبشكل غير معلن.
2- ونسأل عن حكم تقديم الزوجة الطعام والشراب لزوجها وكذا العامل الضعيف لرب العمل والاصل الامتناع ما استطاع الانسان الى ذلك سبيلاً، فان أُكرهت الزوجة وخافت على اولادها ونفسها فأصبحت مضطرة فانها تفعل ذلك وهي كارهة له قلبياً وتحاول ان تمتنع وتحاول النصح ما استطاعت وكذا الموظف الذي لا يجد بديلاً عن عمله، وان وجد بديلاً فلا يجوز او اذا استطاع الاستغناء عن العمل لا يجوز ولا بد ان يحاول الامتناع مع خلوصه النية لله والانكار القلبي على الأقل.
3- ما حكم النظر الى العورات والصور الخليعة والتلفاز والافلام والمسلسلات في نهار رمضان او ليله.
لا شك ان المسلم مطالب ان يغض بصره عن المحارم في كل وقت، ''قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم'' ولا شك ان من حكم الصوم الحفاظ على الجوارح بما فيها اللسان والعين واليد والرجل ان تقع في معصية.
وحذر النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال (رب صائم ليس من صيامه الا الجوع والعطش) وفسرت بأنه الذي لا يتق الله في محارمه ومن حكم الصيام (لعلكم تتقون).
4- ما حكم ان تتزين المرأة في نهار رمضان وتضع المساحيق؟.
الجواب ان ذلك اذا كان لزوجها وداخل بيتها او امام النساء والمحارم فقط فجائز ولا شيء فيه ولا يفطر.
اما اذا كانت تخرج به متبرجة من غير ستر فهذا محرم لذاته بقطع النظر عن الصوم، وهي في حالة معصية وان كانت صائمة فصيامها صحيح، لكن تأثم لمخالفة الأمر الرباني اذا خرجت متبرجة غير محببة ولا تكون ممن اتقى الله سبحانه.
وفي الحديث صنفان من اهل النار .. ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات .. لا يجدن ريح الجنة وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.
لكن نذكر انه اذا وضعت المرأة احمر الشفاه وتحلل منه شيء وخالط اللعاب وبلعته فسد الصوم بسبب ذلك. اما الكحل فالاصح انه لا يفطر.
5- ما حكم صيام المرأة التي تخرج متبرجة وما حكم من يصوم ولا يصلي؟.
لا شك ان الله انما يتقبل من المتقين، وان من حكم الصوم التقوى، وان الاصل في المسلم والمسلمة ان يأخذوا عن الله كل ما اراد فالله كما امر بالصوم امر بالصلاة والحجاب للمرأة.
ولكن ومع ذلك، فمن ادى فرضاً وفرط في فرض آخر نقول ان الفرض الذي اداه اجزأه وسقط عنه الواجب ولا يعد فاسداً بل هو صحيح فقهاً اما اجره وثوابه فالى الله سبحانه.
ونرجو ان يكون الصيام سبب هداية لمن لم تكن ذات حجاب، و من كان تاركاً للصلاة، فلعل الله ان يهديهم ويتوب عليهم ورمضان شهر التوبة والمغفرة.
6- وما حكم من افطر خطأ أي انه اكل بعد الفجر، وهو يظن ان الفجر لم يدخل او اكل قبل الغروب، وظن ان الغروب قد دخل، فنقول ان هذا مفطر ولو كان مخطئاً وعليه القضاء دون كفارة ويبقى ممسكاً لحرمة الشهر الفضيل، ولا اثم عليه، وعليه، ان يتحرى ما استطاع.. وبعض الناس يخطئون فيقيسون هذه على من اكل أو شرب ناسياً والصواب ان من اكل او شرب ناسياً لا يفطر لأنه اكل وهو لا يستذكر انه صائم اما هذا الذي اكل بعد الفجر فهو متذر عالم لكنه اخطأ اذا لم يتحرَ الوقت فرفع عنه الاثم فقط لكن القضاء يبقى واجباً.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستجدات الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: