لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم .. الصيام ومرضى السرطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات الصوم .. الصيام ومرضى السرطان Jo10
نقاط : 180980
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات الصوم .. الصيام ومرضى السرطان Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم .. الصيام ومرضى السرطان   مستجدات الصوم .. الصيام ومرضى السرطان Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2008 7:31 pm



مستجدات الصوم .. الصيام ومرضى السرطان




السرطان هو انقسام غير منضبط وغير مسيطر عليه لأي نوع من خلايا الجسم، فاذا انقسمت أي خلية في جسم الانسان بشكل غير منضبط ولم يتخلص منها جهاز المناعة تكون السرطان.
ولا يعرف الى الآن سببه، وانما هناك نظريات تحاول ان تفسر بعض اسبابه لكنها غير مؤكدة.
وهو في مراحله المبكرة لا يؤثر على صحة الجسم لكنه ان لم يكتشف ويعالج مبكراً فانه ينتشر في الجسم ويؤثر تأثيرعاماً على جميع الجسم، وان كان اشد تأثيراً بحسب طبيعته ونوعه، وفي النهاية يؤدي الى الموت (عندما ينتهي الأجل).
وقد اجريت عدة دراسات حول العالم منها دارسة في اميركا اثبتت ان امتناع المريض عن الطعام وتعريضه للجوع يساعد في علاج السرطان، ويساعد الجسم على التخلص من الخلايا السرطانية ويمكن الاطباء من اعطاء جرعات اعلى من العلاج الكيميائي للمريض مما يسرع في شفائه، ولكن مريض السرطان قد يصاب باعياء شديد في مراحل المرض المتقدم، وقد يحتاج الى تناول مسكنات مستمرة، وقد يحتاج في بعض الحالات ان يتناول بعد جرعة الكيماوي مزيداً من السوائل فنقول: اذا كانت حالة المريض غير متقدمة ولا يحتاج الى تناول علاج اثناء النهار فالصوم مفيد له.
اما اذا كان المريض في حالة متقدمة جداً واعياء شديد فالفطر جائز في حقه.
واذا كان جسمه متماسكاً قوياً مع وجود المرض لكنه يحتاج الى تناول جرعات كيماوية مما يرهقه جداً اثناء تناول الجرعة فيمكنه ان يفطر، وكذا بعد تناول الجرعة اذا نصحه الطبيب بالاكثار من السوائل حفاظاً على كليته وصحته فلا حرج ان يفطر بل قد يكون واجباً اذا نصحه الطبيب بذلك.

فقد الدم وكريات الدم الحمراء

كريات الدم الحمراء هي خلايا عديمة النواة على شكل اقراص دائرية الشكل مقعرة من وسطها، وظيفتها حمل الاكسجين من الرئتين الى كل خلية من خلايا الجسم، ومن ثم تحمل ثاني اكسيد الكربون من خلايا الجسم الى الرئتين ليتم التخلص منه عبر الزفير، وتعتمد قدرة نقل الاكسجين في كريات الدم الحمراء على تركيزه مادة خضاب الدم (الهيموجلوبين) الموجودة فيها وعلى عدم ارتباط هذه الماة بمواد تنافس الاكسجين كبعض مكونات الدخان فتقل قدرة كريات الدم الحمراء على نقل الاكسجين عند المدخنين، والمصابين بفقر الدم وهو هبوط مستوى الخضاب عن 13غم / لكل لتر دم في الرجال وعن 5ر11 غم / لكل لتر دم في النساء، وفي حالات فقر الدم البسيط فان الاعراض لا تظهر على المريض وكلما اشتد فقر الدم ازدادت الاعراض وضوحاً ومنها التعب والاعياء والارهاق والدوخة وتسارع دقات القلب والخفقان وشحوب الوجه.. الخ. وربما ادى في مرحلة متقدمة الى فقدان الشهية ومشاكل في القلب، واشهر انواع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الذي يدخل في التركيبة الاساسية لخضاب الدم (الهيموغلوبين وليس للصيام أي اثر سلبي ضار على المريض بفقر الدم وينصح بالاكثار من التمر والرطب فانه يحتوي على الحديد بوفرة مما يعين على العلاج من فقر الدم، ومن هنا يظهر فائدة من فوائد سنة رسول الله في ان ينصح الصائم ان يفطر على التمر.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستجدات الصوم .. الصيام ومرضى السرطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: