لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات  الصوم Jo10
نقاط : 182430
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات  الصوم Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم   مستجدات  الصوم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 9:11 am




مستجدات الصوم




1- فتق المعدة: يحدث فتق المعدة بشكل خاص عند البدينين وخاصة النساء في اواسط العمر، ومعظم المصابين بذلك لا يشكون من اعراض ولكن قد يشكو البعض من حرقة وحموضة في المعدة وخاصة عند امتلائها، او الانحناء الى الامام او الاستلقاء حيث يعود جزء من الطعام الى المريء.
فهؤلاء عموماً الصوم صحي بالنسبة لهم لانه جزء من العلاج تخفيف الطعام وتخفيف الوزن وينصحون بتناول وجبات صغيرة عند الافطار والسحور مع تناول الادوية بانتظام وتخفيف الدسم والتوقف عن التدخين وترك فترة 4 ساعات بين وجبة الطعام والنوم.

2- الاسهال والصوم:

لا يعد الاسهال لذاته من اسباب الفطر، لكنه اذا كان الاسهال شديداً وادى الى الشعور بالاعياء والجفاف بسبب فقد السوائل والاملاح فلا بأس من الافطار، بل قد يكون واجباً اذا خشي على المريض الخطر.

3- امراض الكبد:

ينصح المصابون بأمراض الكبد المتقدمة كتشمع الكبد، واورام الكبد بالافطار وكذلك ينصح بالافطار المصابون بالتهاب الكبد الفيروسي او الاستسقاء الشديد، حيث ان الصيام يسبب اجهاداً على اجسامهم وهم بحاجة الى الطاقة والغذاء والسوائل بشكل متكرر، وفي اوقات متقاربة، اما من لم تكن حالته متقدمة ويشعر قوة في جسمه ولا يحتاج الى سوائل متكررة او علاج متقارب فيمكنه الصوم.

4- عمليات قطع المعدة:

هناك بعض المرضى اجريت لهم عملية استئصال جزء من المعدة بسبب قرحة مثلاً او أي سبب آخر فيحتاجون الى تناول وجبات صغيرة ومتقاربة وبطريقة منتظمة.
فهذا اذا كان يستطيع الصوم، فالاصل ان يصوم حيث يتناول خلال الليل ثلاث وجبات مثلاً، فاذا كان وضعه الصحي لا يمكنه من الصيام فيمكن ان يفطر بالتشاور مع طبيبه.

5- ارتفاع ضغط الدم:

يفيد الصيام في علاج ارتفاع ضغط الدم اذ ان انقاص الوزن الذي يرافق الصيام يخفض ضغط الدم بصورة ملحوظة كما ان صلاة التراويح والتهجد تفيد في خفض ارتفاع ضغط الدم المرتفع باعتبارها رياضة بدنية غير مجهدة.
فاذا كان ضغط الدم مسيطراً عليه بالدواء خاصة الذي يعطي ويكون مفعوله طويلاً فان الصوم مفيد له.

6- قصور القلب او فشل القلب:

يشكو المريض به عادة من ضيق النفس عند القيام بالجهد واحياناً اثناء الراحة واذا كان المصاب بفشل القلب حاداً فانه يحتاج لتناول مدرات بولية وادوية اخرى مقوية لعضلة القلب وقد يحتاج الى علاج في المستشفى فهذا لا يستطيع الصوم اما اذا تحسنت حالته واستقر وضعه وكان لا يتناول سوى جرعات صغيرة من المدرات البولية، فهذا يمكنه الصيام ويكون صحياً ومفيداً له جداً، بعد استشارة الطبيب.

7- الذبحة الصدرية:

تنجم الذبحة الصدرية عن تضيق في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب. واذا كانت اعراض المريض مستقرة بتناول العلاج، ولا يشكون المريض من الم صدري امكنه الصيام بعد ان يراجع طبيبه لتنظيم اوقات العلاج.
اما مرض الذبحة الصدرية غير المستقرة او الذين يحتاجون لتناول الدواء فلا ينصحون بالصوم بعد مراجعة الطبيب.
لكن اذا كان العلاج يتم بالحبة التي توضع تحت اللسان، فان هذه الحبة لا تفطر بشرط ان لا يبتلع منها شيئاً وانما تمتص جمعياً امتصاصاً ثم يبصق ريقه خشية ان يكون تسلل بعض ذراتها دون ان يشعر.

8- جلطة القلب

جلطة القلب هي انسداد في احد شرايين القلب التاجية وهذا يؤدي الى ان تموت خلايا المنطقة المصابة من القلب فلا ينصح مرض الجلطة الحديثة وخاصة في الاسابيع الستة الاولى بعد الجلطة بالصيام، اما اذا تماثل المريض للشفاء وعاد الى حياته الطبيعية فيمكنه حينئذ الصيام شريطة تناول الادوية بانتظام.

9- امراض صمامات القلب:

تنشأ امراض صمامات القلب عن اصابتها بالحمى الرئوية (الحمى الروماتيزمية) في فترة الطفولة، فيحدث تضييق او قصور في الصمام نتيجة حدوث تليف في وريقات الصمام.
فاذا كانت حالة المريض مستقرة ولا يشكو من اعراض امكنه الصيام.
اما اذا كان المريض يعاني من ضيق النفس ويحتاج الى تناول المدرات فينصح بعدم الصوم - اذا كان العلاج لا يمكن تناوله الا في فترات متقاربة في النهار مثلاً. بعد استشارة الطبيب وكل هؤلاء المرضى اذا استقرت حالتهم فعليهم القضاء، اما اذا كان المرض مستمراً لا يرجى شفاؤه فعليه الفدية.
وبعد هذا التفصيل سنتحدث عن اثر الصوم على القلب عامة.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستجدات الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: