لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات  الصوم Jo10
نقاط : 181000
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات  الصوم Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم   مستجدات  الصوم Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 8:05 pm



مستجدات الصوم



1- صيام اصحاب الاعمال الشاقة.
لا يعد العمل من اعذار الافطار وكذا الأعمال الشاقة كحالة من يعملون في الافران (المخابز) او الذين يعملون في البناء في حر الشمس، ولا يجوز قياس هؤلاء على المسافر او المريض ولا على الكبير الهرم.
لكن وما دام ان الاسلام دين يسر وان الحرج مرفوع عن المسلم وان العبادات لا تحول بين المسلم وكسبه الحلال، وان السعي على رزق العيال واجب وان يكفي الانسان نفسه واجباً ايضاً فما الحكم اذا قام الانسان بعمله المعتاد الذي يقتات منه ولحقت به مشقة شديدة؟.
نقول: بين اهل العلم تفصيلات في ذلك:.
أ- اذا كان يستطيع ان يتوقف عن العمل لانه عمل حر ولا يترتب على ذلك ضرر في رزقه ومعيشة أهله ولا ضرر بالآخرين، أي لم يكن ملتزماً بأداء عمل للآخرين بعقد ملزم، فعليه ان يتوقف عن العمل ليستطيع الصوم.
ب- اذا كان يستطيع ان يستبدل عملاً آخر سهلاً مكان عمله الشاق، يستطيع العيش منه ورزق اهله دون ضرر بجهد اخف فعليه ان يفعل ذلك ويستمر في صومه.
ج- اذا كان اجيراً او موظفاً او مرتبطاً بعقد لا يستطيع الانفكاك منه او لا يستطيع ترك العمل لأنه مصدر رزقه الوحيد وسيضر بنفسه او اهله او لو توقف عن العمل، لكان ذلك سبب اضرار بالآخرين، كتوقف الطبيب الجراح (اذا شق العمل عليه) او كمن يخبز للناس ولا يوجد غيره في المنطقة مما يؤدي الى ضرر ولا يستطيع في كل الأحوال ان يجعل اجازته في رمضان، او لا يستطيع ان يخفف ساعات العمل او لا يستطيع ان يؤخره كالحصاد فله وقت محدد، او لا يستطيع ان يعمل عملأ آخر، او لا يملك نفقة تسد حاجته خلال الشهر ثم اصابته مشقة شديدة فعندئذ يحق له الفطر ولكن ايضاً بشروط:.
1- ان يراعي ما سبق أي لا بديل ولا امكان للتخفيف.
2- ان لا يكون العمل بقصد مزيد من المال والاكتساب.
3- ان يبدأ كل يوم الصوم فاذا شعر بالمشقة الشديدة وعدم الاحتمال افطر، وليس صحيحاً ان يفطر من اول النهار.
4- ان يجتهد في الاخذ بالاسباب التي تعينه على استمرار الصوم.
5- ان ينوي نية صادقة انه يريد الاستمرار بالصوم لو استطاع، والواقع ان الله يعين من يصدق معه.
6- اذا افطر فلا يأكل او يشرب اكثر من حاجته لدفع الجوع الشديد او العطش الشديد فلا يجوز له ان يدخن مثلاً او ان يتناول المشروبات من قهوة وشاي وعليه ان يستتر عن اعين الناس، أي ان يأخذ من الضرورة حدها الادنى ليدل على صدقه انه انما اراد الصوم لكنه لم يستطع، وعليه بعد ذلك القضاء ولا يجوز ان يقال انه يعمل كل السنة، فلا بد ان يحدد اياماً يقضي فيها الصوم كأن يأخذ اجازة او يكون النهار قصيراً ولا يجوز ان يتحول الى الفدية.

2- صيام من يعمل سائقاً في سفر طويل:.

من كان يعمل سائقاً فهو مسافر اذا كانت مسافة السفر هي 81كلم تقريباً وبالتالي ينطبق عليه احكام المسافر ولا ينطبق عليه احكام المهن الشاقة، لأن الله رخص للمسافر ان يفطر وان يقضي دون تفريق. ولكن نقول لهذا الذي يعمل مسافراً دائماً لا بد من ايام تقضي بها، ولا يجوز ان تتحول الى الفدية سواء كان ذلك بأن تصوم وانت مسافر او ان تأخذ اجازة او تصوم في ايام الشتاء مثلاً، لذا، اذا استطعت ان تصوم في رمضان وان كنت مسافراً فهو افضل لقوله تعالى: وان تصوموا خير لكم .



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستجدات الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: