لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم الحلقة 13 - إستعمال الأكسجين الصناعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات الصوم الحلقة 13 - إستعمال الأكسجين الصناعي Jo10
نقاط : 181000
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات الصوم الحلقة 13 - إستعمال الأكسجين الصناعي Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم الحلقة 13 - إستعمال الأكسجين الصناعي   مستجدات الصوم الحلقة 13 - إستعمال الأكسجين الصناعي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 2:35 pm




(مستجدات الصوم الحلقة13)

استعمال الاكسجين الصناعي

قد يحتاج الانسان ان يستخدم الاكسجين الصناعي؟. وذلك عندما يكون لدى المريض ضعف في عملية التنفس؟ او ان يستخدم ذلك بعض من يرتاد الفضاء لنقص الاكسجين، او ان يستخدم ذلك من يحلق في طيران مرتفع والفتوى التي عليها اهل العلم ان الاكسجين لا يفسد الصوم لأن الاكسجين ليس بطعام ولا شراب ولا في معنى الغذاء ولا الدواء بل هو من عناصر الهواء الذي تتم به عملية التنفس، وعليه، فاذا اضطر الانسان الى تنفس الاكسجين لأي سبب فلا يفطر وليس هو دواء الربو الذي سبق الحديث عنه، فان دواء الربو مادة (البخاخ) سائل مضغوط يدخل على شكل رذاذ، ولو كان علاج الربو بنفس الطريقة الاكسجين الصناعي لما كان مفطراً. وقد يكون من المفيد هنا الاشارة الى الاعجاز العلمي في قوله تعالى: ''ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء''.
فكلما صعد الانسان في طبقات الجو العليا قلّ الاكسجين وحجم الهواء الذي يمكن تحوله الى الرئتين الى ان يتقدم تماماً، وعندما يرتفع الانسان في طبقات الجو العليا يقل الضغط الجوي وتتقلب درجات الحرارة ويتقدم الوزن فتقوم الشعب الهوائية والرئتين الناتج عن تبخر الماء في انسجة الجسم بما في ذلك الجهاز التنفسي مما يؤدي الى ضيق التنفس بل ربما انعدامه، وهذا ما عبرت عنه الآية القرآنية (ضيقاً حرجا).

احكام استنشاق ما لا يمكن الاحتراز عنه:.

وبهذه المناسبة، لا بد ان نبين ان الصائم لا يفطر بدخول ما لا سبيل الى منعه كابتلاع ما يجتمع في الفم من الريق - حتى لو تعمد ان يجمعه -.
وكذا، لو كان يعبر طريقاً فهبت ريح ادخلت غباراً او دخاناً فدخل جوفه او انفه او فمه فلا يفطر بسبب ذلك. وكذا لو استنشق بخار الطعام، فانه لا يفطر بسبب ذلك لان اتقاء هذه الاشياء ممتنع فأشبهت البلل الذي يبقى في الفم بعد المضمضة.

حكم السباحة

وهنا نؤكد ان الانسان لو ورد الماء وكان عطشاً جداً فترطب جسمه بسبب الماء حتى ذهب العطش ما لم يبتلع شيئاً فانه لا يفطر بذلك.

حكم العلكة
العلك انواع: نوع يمضغ ولا يفرز منه أي مادة ولا أي طعم فهو اشبه ما يكون بمن وضع جلدة او ورقة في فمه وعلكها فهذا لا يفطر وقد يستخدمها بعض الناس للتسلية عن التدخين او لجمع الريق.
اما اذا كان للعلكة طعم او تفرز أي مادة ولو ماء بلا طعم او تتفتت فينزل منها شيء الى الجوف فهذه مما يفطر قطعاً، وكذا اذا كان لها رائحة او كانت علكة عليها مادة سكرية خارجية فكلها مما يفطر.

ذوق الطعام

قد يحتاج من يعمل في الطبخ ان يذوق الطعام دون ابتلاع على ان يقتصر ذلك على ذوقه برأس لسانه ثم يخرجه ولا يبقي الاثر في الفم ولا يبتلع شيئاً فهذا مما لا يفطر.
لكن اذا لم يكن هناك ضرورة فيكره ذلك احتياطاً.
اما اذا كان هناك ضرورة فلا بأس، بشرط ان لا يتم ابتلاع شيء.
والضرورة هنا كأن يكون انسان مسؤول عن الطعام ودرجة ملوحته وكذا الزوجة اذا كانت تخاف غضب زوجها



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستجدات الصوم الحلقة 13 - إستعمال الأكسجين الصناعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: