لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم - أحكام حبوب منع الحمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات الصوم - أحكام حبوب منع الحمل Jo10
نقاط : 182430
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات الصوم - أحكام حبوب منع الحمل Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم - أحكام حبوب منع الحمل   مستجدات الصوم - أحكام حبوب منع الحمل Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 10:44 pm



مستجدات الصوم - احكام حبوب منع الحمل




يتساءل كثير من النساء عن حكم استعمال الحبوب التي تمنع الحمل لغايات منع او تأخير الدورة الشهرية خاصة اذا اردنا الحج او العمرة او حتى في شهر رمضان.
وحيث ان هذه من المسائل المستجدة طبياً ؟ وان كان لها اصل عند السابقين ؟ فكان لا بد من الرجوع الى اهل الاختصاص في ذلك وبسؤال الاطباء كانت اجابتهم انه لا بد من النظر في حالة المرأة وهل يضرها ذلك او لا يضرها وبعض النساء قد لا يضرها على المدى القريب لكن على المدى البعيد قد يؤدي الى اضرار ومن هذه الاضرار الاضطرابات التي تحدث للدورة الشهرية.
وعليه، فان الحكم يترتب بناء على قضية الضرر هذه والظاهر الآن وجود موانع مجيء الدورة ومنع الحمل اقل ضرراً.
فاذن المطلوب من كل امرأة ان ترجع الى طبيبها او طبيبتها لتعرض عليها الامر فان رأى الطب انها لا ضرر عليها في ذلك فلا حرج شرعي من هذا الامر، ويكون الصيام صحيحاً اذا لم تر الدم، فان ترتب على تعاطيها ضرر في الحال او في المستقبل نتيجة مضاعفات الاستعمال، لم يجز استعمالها.
ويروى ان بعض السلف كان يسقي نساءه ماء الآراك في الحج لما يعتقدون ان يمنع نزول الدم.
ولكن ومع كل ما مضى فلا بد من القول ان الاسلام دين التيسير والتخفيف فاذا كان الله قد خفف على المرأة الحائض واذن لها بالافطار فلماذا تكلف نفسها منع نزول الدم ومجيء الدورة الشهرية وهو شيء قد جعله الله على بنات حواء ولها من السنة كلها مدة تقضي هذه الايام بسهولة ويسر، فلماذا لا تقبل رخصة الله.
وقد يقال ان هذا الأمر صار اضطرارياً في حق الحاجة والمعتمرة لأنها تكون مع قافلة تتحرك بحركتها، لكنها في حق الصوم، فالأمر ليس فيه أي داع لذلك.
تؤكد انه اذا قرر الطبيب انه لا ضرر فيه لهذه المرأة فلا حرج مع كونه لا داعي له واذا اخذت الدواء ولم تر الدم فصيامها صحيح.. واذا رأت الدم ولو مع وجود الدواء ؟ وذلك قد يحدث اذ تحدث اضطرابات او لا يكون الدواء اخذ في الوقت المناسب، فيكون صيامها غير صحيح وعليها القضاء فقط.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستجدات الصوم - أحكام حبوب منع الحمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: