لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم - التدخين وإستخدام لاصقة النيكوتين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات الصوم - التدخين وإستخدام لاصقة النيكوتين Jo10
نقاط : 181000
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات الصوم - التدخين وإستخدام لاصقة النيكوتين Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم - التدخين وإستخدام لاصقة النيكوتين   مستجدات الصوم - التدخين وإستخدام لاصقة النيكوتين Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:59 pm




مستجدات الصوم - التدخين واستخدام لاصقة النيكوتين




مما لا شك فيه باجماع علماء الشريعة والطب ان التدخين داء خطير ومادة سمية ضارة جداً فهو يحتوي على:
1- النيكوتين وهي مادة سمية شديدة والجرعة القاتلة منه 1 ملغم لكل كيلو غرام من وزن الانسان.
2- يحتوي على مواد مسرطنة ومنها القطرات ويشتمل على الفحم الهيدروجيني المسرطن.
3- يشتمل على اول اكسيد الكربون وهو مادة سامة ولها علاقة بأمراض القلب والشرايين.
4- ويحتوي على مواد مهيجة ومخرشة للغشاء المخاطي المبطن لممرات الجهاز التنفسي والهضمي والامراض التي تترتب على التدخين كثيرة جداً ولا مجال للتفصيل فيها.
ولا شك ان تصنيف التدخين انما هو مع الخبائث فهو محرم قطعاً لقوله تعالى يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث وايضاً هو ضار جداً وقال صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار كما هو اتلاف للمال وازهاق للأرواح وايذاء للانسان.. الى آخره، لذا وجب على كل مسلم ان يسعى جاداً للتخلص من هذه الآفة الخطيرة.
ولا شك ان فريضة الصوم فرصة عظيمة للتخلص من هذه العادة السيئة حيث يمضي الصائم يومياً ما بين 12-16 ساعة صياماً عن كل شيء بما فيها التدخين فهو يتدرب عملياً على ذلك والمهم في هذا الامر ان يكون له القناعة والارادة والالتجاء الى الله، فاذا وجدت القناعة بأن التدخين حرام وضار ومما يسخط الله ووجدت بالتالي الارادة فباذن الله يستطيع المسلم ان يتغلب على هذه الآفة مع الاستعانة بالله واللجوء اليه وان الله يعين من توجه اليه بصدق يطلب العون منه على الطاعة وترك المعصية والصوم يدرب على ذلك كله.
ولا شك ايضاً باجماع العلماء المعتبرين ان التدخين مفطر وعند بعض العلماء يوجب القضاء والكفارة ايضاً.
لأن ركن الصوم هو الامتناع عن الطعام والشراب وما اليهما مما يدخل الى الجوف بطريق معتاد والصائم اذا دخن فانه يدخل مادة حسية تصل اضرارها المباشرة حتى المعدة والمريء ويفعل ذلك باختياره اذن هي تصل الى الجوف وبدليل انه لو فحصنا رئة المدخن لوجدنا عليها طبقة من النيكوتين وهي طبقة سوداء كالقار (الزفت).
وان من مقاصد الصوم منع الانسان من شهوته والمدخن تعتبر هذه العادة من شهواته والله يقول في الحديث القدسي: يدع طعامه وشرابه وشهوته من اجلي ، فعندما لا يمتنع المدخن اثناء الصيام فهو استسلم لشهوته بل بعض الناس لو تركته وقتاً طويلاً بلا طعام ولا شراب وسمحت له بالتدخين فقط لاكتفى بذلك، وهذه الاحكام في ان التدخين مفطر محل اجماع من يعتد به.
اللاصقة من النيكوتين، لكن من المستجدات في هذا الامر ان البعض يضع لاصقة على جلده فيها مادة النيكوتين وتمتص عبر الجلد لكي لا يشعر بحاجة الى الدخان.
يتناول حكم هذه المسألة جانبان:.
الاول: انه قياساً على احكام الدهون والمراهم لا تفطر لانه وان كان الجسم يمتصها فليست مجرى طبيعياً ولا منفذاً معتاداً لدخول الطعام والشراب بل وحتى قياساً على الكحل الذي يوضع في العين لانه ليس منفذاً طبيعياً ويجد طعمه في حلقه مع ذلك بسبب الامتصاص دون النفاذ من مدخل معتاد لا يفطر وكذا هنا هذه اللاصقة لا تعد من المفطرات وان كانت تعين الصائم ان يعوض ما تعود عليه الجسم من مادة النيكوتين.
الجانب الثاني: لكن الأهم من الموضوع ان الصائم اذا فعل ذلك فانه يتسبب بالاضرار لبدنه من حيث ان هذا الجسم يمتص مادة سمية ضارة فمن هذا الباب نقول هي حرام واكد الاطباء ان الاصل في لصقات النيكوتين هو استعمالها للاقلاع التدريجي عن التدخين حيث يبدأ المدخن بوضع لصقات تحتوي من النيكوتين ما يعادل تقريباً الكمية التي يحتويها ما يدخنه من السجائر خلال 24 ساعة.. ثم تقلل تدريجياً خلال الايام التالية حتى يتخلى عنها نهائياً. ويترك الدخان..



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستجدات الصوم - التدخين وإستخدام لاصقة النيكوتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: