لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 مستجدات الصوم ( الحلقة السادسة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : مستجدات الصوم ( الحلقة السادسة ) Jo10
نقاط : 181000
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مستجدات الصوم ( الحلقة السادسة ) Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات الصوم ( الحلقة السادسة )   مستجدات الصوم ( الحلقة السادسة ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2008 7:35 pm



مستجدات الصوم (الحلقة السادسة)
احكام الابرة

يتناول المريض احياناً انواعاً من الابر منها الغذائية ومنها الدوائية ومنها ما يكون في العضل تعطى تحت الجلد ومنها ما يكون في العروق والشرايين ومنها الابر التي تكون لمعالجة السكري كالانسولين فيما حكم ذلك كله.
لا بد من الاشارة ابتداء ان المريض اذا وصل الى حالة تستدعي ان يتناول ابرة غذائية كالجلوكوز فانه يحق له الفطر ويقضي فيما بعد وليس عليه شيء وان المريض الذي يكون مرضه مستمراً بحيث لا يستطيع الصيام ولا يرجى شفاؤه فهذا عليه الفدية (مقدار نصف صاع من قمح، وهو 5ر1 كلغ ونصف تقريبا). او ما يعادلها من اطعام مسكين او قيمة ذلك).
لكن السؤال اذا كان المريض من خلال تناول هذه الابرة فانه يستطيع الاستمرار بالصيام وفي حال عدم تناول الابرة اما يشق عليه الصيام جداً او يتضرر واخبر طبيب مسلم انه لا بد من تناول العلاج.
اما اذا كان يمكنه الاستغناء عن كل هذه الابر بحيث يستطيع تناولها وقت الافطار - بعد الغروب - فنقول له الاولى وخروجاً من الخلاف يستحب لك ان تؤخر تناول هذه الابر.د اما اذا كان لا بد من تناولها فنقول تقسم الى قسمين:.
1- الابر الدوائية وسواء كانت تحت الجلد (العضلية) او الوريدية (التي تعطى في العروق).
فعلى الارجح والاصح ان هذه ليست مما يفطر لأنها ليست مما ينفذ الى الجوف بواسطة منفذ مفتوح معتاد كالفم والانف. وهذه الابر لا تسد محل الطعام والشراب فلا تفطر.
فالحقن الوريدية حتى لو احدثت نشاطاً في الجسم فانها لا تدفع عطشاً ولا جوعاً.
2- اما الابر الغذائية فقد اختلف فيها، فاذا نظر الى الموضوع من حيث انه منفذ غير مفتوح ولا تصل الى الجوف فهي غير مفطرة والى هذا ذهب د. احمد الشرباصي في فتاواه وذهب آخرون الى ان الغذائية مفطرة، بالنظر الى كونها تعوض عن الطعام والشراب وتقطع الرغبة بهما ، ففيها معنى التغذية، وحقيقتها اذ الحكمة من الصيام منتفية.
وبعضهم فرّق بين ابرة العضل وابرة العروق بأنواعها، فأجاز ابرة العضل (تحت الجلد) وعدها غير مفطرة ومنع الابرة في العروق بانواعها، والذي نميل اليه ان كل الابر سواء تحت الجلد او في العروق غير مفطرة اذا كانت دوائية.
اما الغذائية فالاولى تركها احتياطاً علماً انه اذا كان مريضاً فلا بد من فطره، اما اذا اخذها ترفهاً لدفع الجوع والعطش فهذا يؤكد انها تفطر.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستجدات الصوم ( الحلقة السادسة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: