لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رمضان القدس .. فوانيس لا تحجب الفقر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 178220
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: رمضان القدس .. فوانيس لا تحجب الفقر   الخميس سبتمبر 04, 2008 8:39 am



رمضان القدس ..فوانيس لا تحجب الفقر




زين مدخل القدس القديمة بالانوار وعلقت فوانيس نحاسية عند باب العامود، لكن زينة رمضان لا تكفي لاضفاء جو من الفرح على المدينة التي تسكنها الاف العائلات الفقيرة التي تزداد مصاريفها في هذا الشهر.
وقال مدير اوقاف القدس عزام الخطيب المدينة مليئة بالفقراء وبدأنا بتوزيع الوجبات الساخنة ل500 عائلة مقدسية يحملونها الى بيوتهم .
واضاف الخطيب ندعو الى الله ان يتحمل الناس هذا الشهر الكريم والفضيل في ظل الغلاء الفاحش، ولذا فنحن نقوم بتوزيع الوجبات في تكية خاصكي سلطانةالاثرية . وتابع مدير الاوقاف سنبدأ بوجبات الافطار الجماعي بعد اذان المغرب ونبدأ عادة باكثر من الف وجبة لتصل الى 30 الف وجبة ليلة القدر واخر ايام رمضان، هي من اهل الخير ومن دائرة الاوقاف الاسلامية .
وفي سوق باب خان الزيت الشارع السوق الرئيسي في القدس القديمة قالت ام رائد (44 عاما) اثناء شرائها فوانيس صغيرة لابنتها اريد ان افرح البنت وازين لها البيت مضيفة الله يعيننا ويحملنا مصاريف رمضان .
واوضحت لقد ارتفعت اسعار الخضار والاكل وهي اصلا غالية، لكن تضاعف سعر كيلو الخيار ووصل الى 5 شيكل (نحو دولار ونصف) ولقد اختفى لمدة يومين من الاسواق قبل الاعلان عن رؤية هلال رمضان، وسعر كليو الكوسا (ثلاثة دولارات) .
واضافت ام رائد رمضان كان اجمل ايام زمان، كنا نصنع الفوانيس الطبيعية من البطيخ فنحفره ونثقبه ونضع فيه شمعة وندور بها، تلك الايام كانت اجمل وارحم .
ووضع كامل (32 عاما) امام متجره فوانيس صغيرة تغني وحوي يا وحوي وحبال ضوئية واشكال للهلال والنجمة بالوان مختلفة لتزيين البيوت.
وقال الناس تحب ان تعلق في بيوتها هذه الفوانيس لتفرح اولادهم لكن البيع قل هذا العام وسعر الهلال يصل الى (5،8 دولار)وحبل الاضاءة (نحو 25 دولار) .
وقال ابو سليمان الشاويش الذي حول جزء من محله لبيع الحمص والفلافل البلد محاصرة انظروا الى الحركة، البيع هنا لم يعد عشرة بالمئة مما كان عليه ولا يوجد نقود حتى تكفي لحاجيات الناس .
واوضح انه يبيع علبة الحمص الكبيرة ب (نحو 4 دولارات) والصغيرة بنصف القيمة.
وحول عدد من اصحاب الحوانيت محلاتهم الى محل لصناعة وبيع القطايف. وكان وسيم حجازي صاحب محل في باب العامود يجهز محله وقال كل رمضان نصنع القطايف ونبيعها مع التمر الهندي والخروب وعصير اللوز، هذه مستلزمات رمضان اما باقي العام فنحن نبيع المرطبات والعصائر الطبيعية .
وقد دعا مفتي القدس والاراضي الفلسطينية الشيخ محمد حسين التجار الفلسطينين الى مراعاة الظروف التي يمر بها هذا الشعب الفلسطيني مراعاة لهذا الشهر الكريم بكل ما يحمل من فضائل في لياليه وايامه .
وشدد في تصريح على ضرورة ان تتعامل الناس بالاعتدال في امورها (..) والشعور مع الفقير والاحسان .
واعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان ان وزيرالدفاع ايهود باراك اجاز خلال شهر رمضان للرجال المتأهلين الذين تتراوح اعمارهم بين 45 و50 عاما اداء الصلاة ايام الجمعة في المسجد الاقصى بالقدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل. ويطبق هذا الاجراء ايضا على فلسطينيات الضفة الغربيةاللواتي تتراوح اعمارهن بين 30 و45 عاما وحصلن على اذن خاص من السلطات العسكرية. واضاف البيان ان الرجال الذين تزيد اعمارهم عن 50 عاما والنساء اللواتي تزيد اعمارهن عن ال45 عاما هم احرار في الوصول الى المسجد.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رمضان القدس .. فوانيس لا تحجب الفقر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: الأخبار-
انتقل الى: