لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 أبو جعفر المنصور يعود إلى بغداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : أبو جعفر المنصور يعود إلى بغداد Jo10
نقاط : 180410
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

أبو جعفر المنصور يعود إلى بغداد Empty
مُساهمةموضوع: أبو جعفر المنصور يعود إلى بغداد   أبو جعفر المنصور يعود إلى بغداد Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2008 10:26 pm




أبو جعفر المنصور يعود الى بغداد




اعلنت العراق اعادة نصب وتركيب تمثال رأس الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور باني بغداد والذي تم نسفه من قبل مسلحين مجهولين قبل قرابة العامين.
وجاء في بيان ان امانة بغداد اكملت اعادة نصب وتركيب التمثال الى مكانه في منطقة المنصور . وان ملاكات دائرة بلدية المنصور قامت وبالتعاون مع اختصاصين من وزارة الثقافة، باصلاح الاضرار التي تعرض لها التمثال نتيجة تفجيره بعبوة ناسفة ادت الى تهديم قاعدته .
وذكرت الاخبار انه تمت اعادة بناء القاعدة وفق الطراز البغدادي وبنفس التصاميم القديمة قبل تعرضه للانفجار في 18 تشرين الاول 2005 .
وشملت اعمال التأهيل ايضا اعادة زراعة الساحة التي يتوسطها التمثال بأنواع من الزهور والورود وإعادتها الى ما كانت عليه قبل تعرضها للإنفجار . والتمثال الذي يرمز للخليفة العباسي ابو جعفر المنصور من تصميم النحات العراقي خالد الرحال احد ابرز رواد الحركة الفنية الحديثة. وهو رأس مصنوع من مادة البرونز للمنصور مرتديا عمامة.
وقد نصب فوق قبة يبلغ ارفاعها خمسة امتار بنيت وفق الطراز المعماري البغدادي. وتم نصب التمثال في اواخر سبعينات القرن الماضي في منطقة المنصور التي تحمل اسمه وتعتبر من ارقى مناطق العاصمة العراقية.
وابو جعفر المنصور هو عبد الله بن محمد بن علي بن العباس، ثاني الخلفاء العباسيين (714-775 ميلادية) واول من عني بالعلوم بين الخلفاء وبنى بغداد وجعلها عاصمة ملكه.
ا ف ب




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أبو جعفر المنصور يعود إلى بغداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: الأخبار-
انتقل الى: